منتديات انا سني العالمية
من تاريخ فرقة الأحباش 133893537771
منتديات انا سني العالمية
من تاريخ فرقة الأحباش 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

من تاريخ فرقة الأحباش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الثلاثاء أبريل 15, 2014 7:37 pm

هذه معلومة قرأتها في صحيفة عن فرقة الأحباش المعروفة وإن لم تكن هي موضوع المقال الرئيس أحببت نقلها للإطلاع والحوار أو التفنيد ممن يعلم خلافها ، وهي تكشف عن بعض تاريخ الشيخ الهرري وسبب هجره لبلده وما كان بينه وبين وهابية بلده من نزاع مبكر ، وتكشف كذلك عن جهود الفرقة الحالية لنشر رؤيتهم في وسط مسلمي أثيوبيا بتشجيع ورعاية من الحكومة الأثيوبية .

ملاحظة : كاتب المقال كاتب يساري سوداني معروف لا ينتمي إلى الوهابية ولا الأشعرية حتى لا يقال إنه كلام خصم أو نصير .

جاء في المقال :

**************************

.... من هذه السوءات ما وقع على مسلميّ أثيوبيا (ثلث سكان البلد البالغ 90 مليوناً بتقدير مُختَلف عليه). فهم منذ نهاية 2011 في احتجاج متصل لتطفل الدولة على عقائدهم. ففي طلاق بائن مع دستور أثيوبيا العلماني (البند 11) بدأت الدولة في تشجيع مذهب الأحباش ليكون عقيدة المسلمين فيها بدلاً عن إرثهم في التصوف والشافعية وأهل السنة. والأحباش، كما سنرى، عقيدة إسلامية تدعو للاعتدال وتكفر الوهابية والسلفية بصريح نصوصها. وهو ما ناسب دولة أثيوبيا التي تخشى من فشو الوهابية وأنصار القاعدة بين مسلميها مما أملى عليها القيام بدور نشط في الصومال لحرب حركة الشباب، المتهمة بتبعية القاعدة، في إطار خطط الاتحاد الأفريقي لتثبيت الحكومة الصومالية المحاصرة بحركتي المحاكم الأسلامية والشباب.

ونفى زناوي أن تكون حكومته تدخلت في شأن المسلمين. وتذرع بأن ما عده المسلمون تغييراً في دينهم هو ما اتفق لمجلس الشؤون الإسلامية للأثيوبيين المسقل عن الحكومة. وما هو كذلك بالطبع. وقال إن كل ما حدث هو أن الدولة نظمت تدريباً للشعب تربيه في روح التسامح الديني. ولام السلفيين من المسلمين على الاضطرابات والتأويلات الضارة بذلك المشروع واتههم بالإعداد لقيام دولة دينية. كما كشف عن خلايا للقاعدة في منطقة الأرومو.


................. بادرت الدولة الأثيوبية في يوليو 2011 بمشروع تربوي شمل تدريب 600 من الأئمة على التسامح الديني وتشجيع عقيدة الأحباش. وأنعقد التدريب في جامعة الرحمية بشرق منطقة الأرومو. وتلقى الأئمة ذلك التدريب على يد مشائخ من مذهب الأحباش جاؤوا من مركز دعوتهم ببيروت كما سنرى. وجرى أيضاً تدريب غير معلن لإعادة تأهيل أئمة المساجد وغيرهم على نطاق القطر على سنة الأحباش في كل من أديس أبابا وهرر وبهردار في أواخر 2011.

ثارت ثائرة المسلمين على هذا التمذهب بالغصب ثورة كسرت حاجز الخوف الذي قام في أثيوبيا منذ قتلت الحكومة 200 متظاهر في 2005 احتجوا على إنتخابات مزورة. فبدأت الاحتجاجات بتظاهرة طلاب معهد أولياء على المجلس الإسلامي لتغييرات أحدثها في منهجهم تحيز فيها لعقيدة الأحباش. ثم استردوا مسجداً ومدرسة أراد المجلس الإسلامي وضع يده عليها. وشمل الاحتجاج مسلمين بلغوا مئات الألوف. واستنوا جمعة التظاهرة على نهج الربيع العربي. فاقتحمت الشرطة جامع معهد أولياء في يوليو 2012 واعتقلت لجنة المقاومة بتهمة التطرف. فصار إطلاق سراحهم مادة أخرى للاحتجاج. فخرج مسلمو أديس أبابا بالآلاف يطالبون بإطلاق سراحهم. وصار الاحتجاج يتناسل عن احتجاج. فعم الاحتجاج على تعدي الشرطة على مصلين الجمعة خارج مسجد مدينة ديسي وحرك قطاعات أخرى من المسلمين في شمال البلاد وجنوبها. وأُغلقت 3 صحف إسلامية لجراءتها في التضامن مع المقاومة. ونضجت المقاومة ليصبح شاغلها هو الوضع الدستوري للمسلمين في بلاد غلبت عليها المسيحية في الحكم والاقتصاد لقرون طويلة: هم هم أثيوبيون فيبقون في أثيوبيا أم أنهم مسلمون وطنهم غيرها؟

لن نحسن فهم هذا الخرق لحق المسلمين الأثيوبيين في التعبد بحرية بغير العودة إلى الأربعينات التي اختلف فيها هؤلاء المسلمون حول طبيعة ومستقبل علاقتهم بالمسيحيين في دولتهم الثيوقراطية المسيحية بما في ذلك هالة القداسة التي كانت للأمبراطور كالكاهن الأعظم للكنيسة. وتجسد هذا الخلاف بين شيخين من مدينة هرر قبلة المسلمين في أثيوبيا شرحه في مقالة ضافية مصطفى كبحا وحاجي إيرليتش في المجلة العالمية لدراسات الشرق الأوسط (2005). فكان من رأي الشيخ يوسف عبد الرحمن الهرري، الذي درس بمكة وتحول إلى الوهابية،أن يستقل المسلمون عن أثيوبيا المسيحية. ومن ضمن ما حاوله للغاية فتح مدرسة في 1941 بتعاليم وهابية. كما حاول الاستقلال بأمارة هرر في 1946-1948 التي ضمتها الإمبراطورية إلى ملكها في القرن التاسع عشر بعد استقلال دام تسعة قرون. وكان خصمه الشيخ عبد الله محمد بن يوسف الهرري (من هرر) شبيل العبداري المعروف ب"الحبشي" ( م1910). وعُرِف مشروعه الاصلاحي، المشروع الخيري الإسلامي، لاحقاً ب"الأحباش". ودعا إلى تعايش المسلمين مع المسيحيين في أثيوبيا بوصفهم أثيوبيين أولاً مثل سائر السكان. وساء ما بين الشيخين. فأتهم عبد الله محمد خصمه بالتعاون مع الأثيوبيين (بما في ذلك تكليفه ترجمة القرآن إلى اللغة الأمهرية) مع مالقيه من نكد الإمبراطور هيلاسيلاسي مما اضطره للهجرة إلى بيروت. وأنتصرت له جماعات سنية لبنانية مثل الرابطة الخيرية الأسلامية بزعامة محي الدين العجوز. وصار للحبشي زمام الجماعة بعد وفاة العجوز في 1983 وصار اسم الحركة الرسمي "الأحباش". ولها إذاعة "نداء المعرفة" (1998) ومجلة هي "منار الهدي". كما أقامت رياض أطفالها ومدارسها لكل المراحل بما في ذلك كلية جامعية ذات صلة بالأزهر.

ومكنت خلطة المسلمين والمسيحيين في لبنان لعقيدة الشيخ في التعايش الديني التي جاء بها من أثيوبيا. وشجعه التفات المسيحيين في لبنان لمغزى دعوته. كما لقي تعضيد البعث السوري حين غلب على لبنان. ولذا يتهمه خصومه بالتعاون مع "محتل" بل طالبوا بمحاكمته للسبب عند رحيل سوريا عن لبنان في 2005. وصارت الأحباش إلى البرلمان لفوز عدنان الطرابلسي، عضوها، بمقعد في البرلمان اللبناني. وأثارت نجاحاتهم الدوائر السلفية والوهابية وضايقوها حتى قتلوا مسؤولها في بيروت نزار الحلبي.

تصادمت الأحباش والوهابية في مسألتي الإسلام والحكم والتصوف. ولنبدا بالأخيرة. فهم يعدون التصوف بدعة حسنة ولا يستنكفون زيارة أضرحة الأولياء طلباً للتواصل إلى الذات العليا. ومن جهة الحكم يرى الأحباش أن طلب الحكم الإسلامي بواسطة الأخوان المسلمين والوهابية غلو وتطرف. فهم متأثرون بالأشعرية المتأخرة التي لطفت الاعتزال شديد العقلانية ومالوا إلى الاعتدال والمساومة وصاروا حرباً على التطرف الديني المتمثل في "تسيس" الإسلام. وذهبوا في ذلك حد قبول حتى اليسار الاشتراكي كمثل البعث المزعوم حاكماً متى لم يحل دونهم والدعوة.


وكانت "النجاشية" (لياذ المسلمين من أصحاب رسول الله بنجاشي الحبشة) عنواناً مهماً في جدل الشيخين. فيسميها الحبشي ب"رحلة الخلاص" من عسف الملأ القرشي حتى سمى بها موقعه على الإنترنت. فالنجاشية هي حجر الزاوية في دعوة الأحباش للاعتدال.

فاستتبع لياذ المسلمين بحاكم غير مسلم أن يلتزموا بقواعد حكمه والقبول بسياسته متأسين بقول صلى الله عليه وسلم للصحابة إن النجاشي رجل صالح حتى ينشرحوا لوجودهم في كنفه وأن يوفوا عهده. فالنجاشي عندهم مسيحي مسلم.

ويتذرع خصوم الحبشي ب"نجاشية مضادة" في ما اتصل بإسلام الحبشة المضطهد. فيرجعون إلى حديث أم حبيبة وأم سلمة إلى الرسول عن كنيسة في الحبشة عليها صور. وقوله صلى الله عليه وسلم إنهم قوم إذا مات صالح فيهم بنوا على قبره بيتاً للصلاة وزينوه بالصور. فهم أضل خلق الله يوم القيامة. فموالاتهم كفر. وحق المسلمين مما يطلب عنوة من النجاشي لا كما تتلطف فيه الأحباش.

لا لوم بالطبع على الزاهدين في عقيدة الأحباش في النجاشية. فتاريخ المسلمين في ظل الامبراطورية الأثيويبة خلا من سماحة النجاشية التاريخية. فقد قامت تلك الأمبراطورية على أن دينها المسيحية الأرثوذكسية. فصدر بذلك فرمان 1878 من المجلس الكنسي الذي دعا له الإمبراطور يوحنا قضى فيه على المسلم بدولته إما أن يرتد عن دينه ويتنصر وإما أن يهرب بدينه إلى بلد يأويه.وصدر هذا الفرمان في سياق مشروع الصفوة الإقطاعية المسيحية لتوحيد الحبشة في كيان إمبراطوري معلوم ورثنا عنه أثيوبيا الحديثة كدولة. وكان الفرمان هو الذروة المأساوية لإجراءات إمبراطورية توحيدية قسرية صممت على توحيد أثيوبيا كبلد مسيحي صرف لا موقع فيه حتى ل"المهرطقين" من نحل المسيحية.

ولم تألو الإمبراطورية جهداً في تنصير مسلميها. ووعد المرسوم الملكي بتأمين المرتدين عن الإسلام في مالهم وأنفسهم. وطلب من العصاة أن يتركوا الحبشة لأنها ليست من أوطان المسلمين كما تقدم. ومن أغرب ما جاء في المرسوم إلزام المسلمين ببناء الكنائس ودفع الأتاوة للقسس. ومُنع أن يُرفَع الآذان أو تتحجب نساء المسلمين. وقد صب يوحنا جام غضبه على مدينة قالو التي كانت مركزاً ثقافياً حياً. وأنشأ كنائس جديدة في 1880 وأمر مسلمي مقاطعة ولو وغيرهم بتعميد جماعي في المسيحية. وأحرق نواب يوحنا الكتب الإسلامية في إقليم شوا كما ذبحوا 20 ألف مسلم تعالوا بإسلامهم وما بدلوا تبديلا. ثم جاء الامبراطور منليك في 1889 وألغى المرسوم. ومن رأي المؤرخ الأثيوبي المحسن حسين أحمد أن منليك لم يلغ فرمان يوحنا سماحة منه أو تقدمية. فقد رأى بأم عينه مقاومة المسلمين للمرسوم التي لو استمرت لأفسدت عليه مشروعه المركزي لتوحيد الحبشة. وكان سبق وطوى تحت جناح دولته في آخر الثمانينات من القرن التاسع عشر أقاليم إسلامية في الجنوب والجنوب الشرقي مثل هرر. وهو يخشى أن يتسع خرق هذه المقاومة على الرتق. ومع أن منليك قد رفع عن المسلمين الفظاظة الرعناء التي جاء بها فرمان يوحنا إلا إن المسلمين ظلوا مواطنيين من درجة ثانية حتى تفتحت لهم بعض الفرص بعد سقوط هيلاسلاسي في 1974 واعتماد الفدرالية مع بداية عهد ملس زناوي في 1991.

لا شك أن تطفل زناوي على عقائد المسلمين وتحيزه للأحباش ردة عن مبدئه الفدرالي في فصل الدين عن الدولة. ومن رأي كاتب إسلامي إن جنوح الدولة للأحباش دون غيرها من مذاهب الإسلام نصر للكنيسة ، التي يسيطر طاقم منها على مفاصل الاقتصاد، وذوي الود القديم مع الملكية الأمهرية. وهذا حلف جمع بينه كراهية الفدرالية التي جاء بها زناوي فأعترفت بالكيان الإسلامي وردت الاعتبار لشعوب أثيوبية هي الصوماليون والأرومو والعفر. بل أذنت للأرومو ان يتحدثوا لسانهم ويأمنوا إليه. وظهر هذا الحلف الكنسي للعيان في 2005 باسم التحالف للوحدة والديمقراطية ولوحوا بأسد يهوذا، الرمز الامبراطوري، في أعلام تظاهراتهم، وهتفوا بوجوب أن تكون الأمة واحدة علمها واحد ولغتها واحدة ودينها واحد. وهذه ردة إلى نحو أربعين عام حيث كانت المسيحية دين الدولة وإمبراطورها مقدس فيه وحامي حمى الكنيسة القبطبة الأرثوذكسية. وكل غير مسيحي غريب في غير بلده.وأحرج الموكب ورموزه التاريخية زناوى وسماهم مرة غلاة المسيحيين الذين خطرهم كخطر غلاة المسلمين. ولكن متى بدأت الدولة تفتيش الضمائر صارت مرتعاً للغلاة من كل فج وصوب.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى