عبارات حشو وتجسيم صريحة في كلام بعض رموز الوهابية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
يقول الوهابية عن محمد خليل هراس
(( العلامة محمد خليل هراس، وفضيلة الأستاذ الشيخ محمد خليل هراس )) !!
هاهم يشهدون لهذا بأنه عالم سلفي، وهو يقول التالي في تعليقه على توحيد ابن خزيمة ط1403هـ بدار الكتب العلمية :
ص63 :
(( القبض إنما يكون باليد حقيقة لا بالنعمة .
فإن قالوا : إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام .
قلنا لهم : وبماذا قبض ؟؟ فإن القبض محتاج إلى آلة فلا مناص لهم لو أنصفوا أنفسهم .. )) اهـ !! .
هنا يصرح في هذا النص بكلمة ((محتاج)) وكلمة ((آلة)) !!.
ويقول 89 :
(( ومن أثبت الأصابع لله فكيف ينفي عنه اليد والأصابع جزء من اليد ؟؟!! )) اهـ .
يصرح هنا بكلمة (( جزء ))!!.
وفي صفحة 39 يقول :
(( فالصورة لا تضاف إلى الله كإضافة خلقه إليه لأنها وصف قائم به.))اهـ.
هنا يثبت هراس أنها صفة ذات قائمة به ثم يقول في صفحة 156 :
(( ثم تبدى الله لنا بصورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة ، وقد عاد لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم ))اهـ.
فيصرح أن الصورة تتغير، فالنتيجة أن صفات الذات تتغير !! وهذا كفر.
و في صفحة 146 يقول أيضا:
(( يسمعون صوته عز و جل بالوحي قويا له رنين و صلصلة و لكنهم لا يميزونه ، فإذا سمعوه صعقوا من عظمة الصوت و شدته ))اهـ.
وهو يعتقد أن الصوت صفة لله ومع هذا يصفه هنا بـ((الرنين)) و((الصلصلة)) !!
ويقول 126 :
(( يعني أن نزوله إلى السماء الدنيا يقتضي وجوده فوقها فإنه انتقال من علو إلى سفل )) اهـ .
صريح في نسبة الحركة لذات الخالق وهذا تجسيم واضح، قال الحافظ ابن حجر :
(( (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا) استدل به من أثبت الجهة وقال: هي جهة العلو، وأنكر ذلك الجمهور لأن القول بذلك يفضي إلى التحيز تعالى الله عن ذلك . وقد اختلف في معنى النزول على أقوال: فمنهم من حمله على ظاهره وحقيقته وهم المشبهة تعالى الله عن قولهم )) اهـ .
ويقول الهراس في شرحه لنونية ابن القيم ص256 :
(( قالَ مجاهدٌ: إن اللهَ يُجْلِسُ رسولَهُ معهُ على العرشِ )).
لا يحتاج إلى تعليق.
و في 774 يقول:
(( فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم ))اهـ.
وهذه أخبار موضوعة يجسم الخالق بها.
و في 249 يقول:
(( و هو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات و هي فوقية حسية بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، و لا يصح أبدا حمل الفوقية هنا على فوقية القهر و الغلبة ))اهـ.
هنا يصرح بالفوقية الحسية !! والحافظ ابن حجر رحمه الله يقول :
(( ولا يلزم من كون جهتي العلو والسفل محال على الله أن لا يوصف بالعلو لأن وصفه بالعلو من جهة المعنى، والمستحيل كون ذلك من جهة الحس، ولذلك ورد في صفته العالي والعلي والمتعالي ولم يرد ضد ذلك وإن كان قد أحاط بكل شيء علما جل وعز )) اهـ .
ويقول هراس في شرح الواسطية ص99 :
(( .. وفي هذا رد على الأشاعرة في قولهم أن كلامه قديم .. ))اهـ.
هنا يصرح بنفي قدم كلام الله تعالى ويعتقد حدوثه وهذا قد كفر بعض السلف من يقوله.
وهذه صورة طبعة جميلة فاخرة لشرحه على الواسطية !! :
ويقول في كتابه ابن تيمية السلفي واصفا الحالة قبل ابن تيمية :
(( ولم يكن أحد ليجرؤ على البوح بالعقيدة السلفية إلا في أماكن خاصة وزوايا ضيقة )) اهـ .
فاعترف بذلة مذهب التجسيم الذي نقلنا نصوصا منه ومع هذا كله يقولون عن خليل هراس بأنه:
(( العالم السلفي )) !!
وبهذا تعرف أيها الموحد المنزه قيمة سلفيتهم هذه وتصدق قول أهل العلم بأنهم حشوية والسلام
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
الحمد للـــه الذى عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير مما خلق تفضيلا
نسأل الله لنا ولهم الهداية
نسأل الله لنا ولهم الهداية
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى