ماذا كتم أبو هريرة رضي الله عنه ؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
بسم الله الرحمن الرحيم
قد يتساءل البعض عن السر الذي كان يكتمه أبو هريرة رضي الله عنه لما قال : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين ، أما أحدهما فبثثته ، وأما الآخر فلو بثثته قُطِعَ هذا الحلقوم ). رواه البخاري
حمل بعض العلماء ذلك عَلَى الْأَحَادِيث الَّتِي فِيهَا تَبْيِين أَسَامِي أُمَرَاء السُّوء وَأَحْوَالهمْ وَزَمَنهمْ. لكن خالفهم آخرون وحملوا ذلك على بعض الأسرار الصوفية التي لا تطيقها جل العقول مستدلين بما ورد في هذا الشأن عن صحابة آخرين.
ومن ذلك :
- قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : " لو حدثكم بكل ما أعلم لقلتم رحم الله قاتل سلمان " .
- وقال الإمام علي كرم الله وجهه " إن بجانبي علما لو قلته لازلتم هذا عن هذا, " واشار إلى رأسه عن جثته."
- ونقل أبو عمر عن عبد الله بن العباس رضي الله عنهما انه قال " لو قلت لكم ما أعلم من تفسير قوله تعالى يتنزل الامر بينهن لرجمتموني او قلتم اني كافر ". وذكره أيضا الشعراني في اليواقيت والجواهر.
فقول سلمان الفارسي رضي الله عنه " لقلتم رحم الله قاتل سلمان " لا يعقل إلا في ما يراه الناس كفرا لأن من نطق بكلمة حق عند إمام جائر فقتله فهو حري بمدح الناس لا بذمهم.
كما أن ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما فيه تصريح بالكفر الذي لا علاقة له بذكر أحوال أمراء السوء.
وحتى كلام الإمام علي كرم الله وجهه بعيد عما فسروا به من أحوال أمراء السوء لكونه عليه السلام أكبر علماء الصحابة بلا نزاع ولن يخالفه في الحكم على الناس بالفسق أو ما إليه أحد. بخلاف ما يظهر للناس أنه كفر صريح فهذا لن يقبلوه تمسكا بظاهر الشريعة.
قد يتساءل البعض عن السر الذي كان يكتمه أبو هريرة رضي الله عنه لما قال : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين ، أما أحدهما فبثثته ، وأما الآخر فلو بثثته قُطِعَ هذا الحلقوم ). رواه البخاري
حمل بعض العلماء ذلك عَلَى الْأَحَادِيث الَّتِي فِيهَا تَبْيِين أَسَامِي أُمَرَاء السُّوء وَأَحْوَالهمْ وَزَمَنهمْ. لكن خالفهم آخرون وحملوا ذلك على بعض الأسرار الصوفية التي لا تطيقها جل العقول مستدلين بما ورد في هذا الشأن عن صحابة آخرين.
ومن ذلك :
- قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : " لو حدثكم بكل ما أعلم لقلتم رحم الله قاتل سلمان " .
- وقال الإمام علي كرم الله وجهه " إن بجانبي علما لو قلته لازلتم هذا عن هذا, " واشار إلى رأسه عن جثته."
- ونقل أبو عمر عن عبد الله بن العباس رضي الله عنهما انه قال " لو قلت لكم ما أعلم من تفسير قوله تعالى يتنزل الامر بينهن لرجمتموني او قلتم اني كافر ". وذكره أيضا الشعراني في اليواقيت والجواهر.
فقول سلمان الفارسي رضي الله عنه " لقلتم رحم الله قاتل سلمان " لا يعقل إلا في ما يراه الناس كفرا لأن من نطق بكلمة حق عند إمام جائر فقتله فهو حري بمدح الناس لا بذمهم.
كما أن ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما فيه تصريح بالكفر الذي لا علاقة له بذكر أحوال أمراء السوء.
وحتى كلام الإمام علي كرم الله وجهه بعيد عما فسروا به من أحوال أمراء السوء لكونه عليه السلام أكبر علماء الصحابة بلا نزاع ولن يخالفه في الحكم على الناس بالفسق أو ما إليه أحد. بخلاف ما يظهر للناس أنه كفر صريح فهذا لن يقبلوه تمسكا بظاهر الشريعة.
- خديجة الكبرىالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/04/2014
السلام عليكم
بارك الله فيك اخى الكريم وحقا ان الله يختص من شاء بعلم خاص مخافة ايجاد ذريعة - جزاك الله خيرا -
بارك الله فيك اخى الكريم وحقا ان الله يختص من شاء بعلم خاص مخافة ايجاد ذريعة - جزاك الله خيرا -
صفات التضاد
الله رحمن رحيم + شديد العقاب
غفور قبول + القاهر الجبار
حليم رشيد + يفعل ما يريد ولا يسال
هذا الاشياء تؤدي الانسان الى القدر ولا ينفصل عنها
لذلك هيا حتما تؤدي الانسان الى طريق الكفر في تضاد الصفات
والاكرام على فلان وعدم الاكرام على فلان واعطاء فلان وعدم اعطاء فلان
هذا كله ليس اختبار الله سبحانه وتعالى للعباد بل ليعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء
واكبر دليل على القدر قال : موسي عليه السلام مضيف الى الله سبحانه وتعالى: إِنْ
هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ
هذا ابسط شيء اقدم لك عن الخفايا الربانية
و
فيه إثبات القدر، وأن الله تعالى بيده الأمر كله، يضل من يشاء ويهدي من يشاء، وهذا ما نطق به القرآن الكريم في مواضع كثيرة كقوله تعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ [الأنعام:125]. وقول: أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [فاطر:8].
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
صدقت أخي ابن آل حمد، فهذا القدر الذي صرحت به آيات وأحاديث صحيحة لا يكاد البعض يقبله إلا بشق النفس لمخالفته ما تركب في اذهان الناس من أنهم يفعلون ما يشاؤون، فكيف بعلوم أوصى النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه بكتمانها !!!
قرأت في بعض المنتديات لأحد الإخوة نقلا ينقله عن علماء الفيزياء المعاصرين وأنهم توصلوا من خلال النظرية النسبية إلى مسألة لو نطق بها غيرهم لاتهمه الناس بالخبال والجنون دون تردد. وذلك أنهم برهنوا على أن الماضي والحاضر والمستقبل كل ذلك موجود في وقت واحد !!!
فهذه علوم الدنيا فقط فكيف لو سمعوا علوم الآخرة ؟
المشكلة ان جل الناس يتخذون العقل أداة لفهم كل شيء وهذا سر حيرتهم عند مصادمة ما لم يألفوه. ولو أيقنوا بسعة قدرة الله وأنها لا تنحصر فيما يطيقه العقل لما استغربوا كثيرا من المسائل.
وقد عثرت على المقطع الذي يتحدث عن اجتماع الأزمنة في وقت واحد لمن أراد ان يطلع عليه :
قرأت في بعض المنتديات لأحد الإخوة نقلا ينقله عن علماء الفيزياء المعاصرين وأنهم توصلوا من خلال النظرية النسبية إلى مسألة لو نطق بها غيرهم لاتهمه الناس بالخبال والجنون دون تردد. وذلك أنهم برهنوا على أن الماضي والحاضر والمستقبل كل ذلك موجود في وقت واحد !!!
فهذه علوم الدنيا فقط فكيف لو سمعوا علوم الآخرة ؟
المشكلة ان جل الناس يتخذون العقل أداة لفهم كل شيء وهذا سر حيرتهم عند مصادمة ما لم يألفوه. ولو أيقنوا بسعة قدرة الله وأنها لا تنحصر فيما يطيقه العقل لما استغربوا كثيرا من المسائل.
وقد عثرت على المقطع الذي يتحدث عن اجتماع الأزمنة في وقت واحد لمن أراد ان يطلع عليه :
نحن المسلمون فهمن تلك النسبةت قبل ان يفهموها
والدليل وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وانا اتكلم عن كتمان الاسرار الربانية التي من شئنها ان يكفر بها كل ذو عقل لبيب ؟
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى