منتديات انا سني العالمية
مناظرة مع الضيف falcon 133893537771
منتديات انا سني العالمية
مناظرة مع الضيف falcon 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

مناظرة مع الضيف falcon

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الأحد يناير 18, 2015 11:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وفضله

قد رأيت اليوم عدة مشاركات للعضو الجديد "falcon" يرد فيها على بعض المواضيع فى المنتدى وطبعا لان المواضيع التى رد عليها مختلفة لا يمكن مناقشتها جميعا فى آن واحد لذلك قررت ان نتناظر فى نقطة واحدة يختارها هو ولاسهل عليه الامر اعرض عليه ان يكون النقاش حول الاسماء والصفات حيث ان هذه النقطة من اكبر نقاط الخلاف بين مذهب الاشاعرة والوهابية  .
فى انتظار الضيف لنبدأ المناظرة وشرطى الوحيد هو المنهجية العلمية فى الحوار وعدم الانتقال من نقطة الى اخرى حتى ننتهى من النقطة الاصلية.
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الإثنين يناير 19, 2015 3:07 am

وأنا عندي شرط

أن تصحح نيتك قبل كل شيء ويكون نيتك صادقة في أنك تبحث عن الحقيقة لا إثبات رأيك وإثبات خطأ الأخر

هل تقسم على هذا؟
الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الإثنين يناير 19, 2015 9:30 am

شكرا لردك اخى فالكون وانا اسير بقول الامام الشافعى رضى الله عنه حيث قال ما ناظرت احدا الا لم ابالى اظهر الله الحق على لسانه ام لسانى.
واسمح لى ان ابدأ انا بالسؤال فأسال السؤال المعتاد فى المعنى الكلى المشترك:
قال بن عثيمين في فتاواه (10/770) :
(نفي التشبيه على الإطلاق لا يصح ؛ لأن كل موجودين فلا بد أن يكون بينهما قدر مشترك يشتبهان فيه ، ويتميز كل واحد بما يختص به ) .
وما يميّزه ويختص به هو الكيفية .

وقال في "شرح عقيد أهل السنة والجماعة" ص226:
( وإن أردتَ التشبيه المطلق من كلّ وجه فهذا لغو , بمعنى أنّ الله تعالى لا يشابه الخلق في أي شيء فهذا غلط! , لأنه لا بد من الاشتراك في أصل المعنى) .

والان سؤالى هو ما هو المعنى الكلى المشترك لصفة العين؟
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الإثنين يناير 19, 2015 10:18 am

مع أنني لا أحب أقحام ابن عثيمين أو ابن باز أو غيرهما من علماء الخلف في نقاش عقائدي فهؤلاء لهم ما لهم وعليهم ما عليهم يصيبون حينا ويخطئون أخرى فليسوا بحجة في شيء الحجة في كتاب الله وسنة رسوله "بفهم سلف الأمة"

لكن لا بأس


الصاعق كتب:

والان سؤالى هو ما هو المعنى الكلى المشترك لصفة العين؟

ج/ النظر والرؤية
الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الإثنين يناير 19, 2015 11:26 am

falcon كتب:

ج/ النظر والرؤية




اخى الحبيب..انا لست فى عجلة من امرى لارى ردك فخذ وقتك فى الاجابة والبحث قبل ان تجيب واسمح لك بالنسخ ان اردت بشرط ان لا يكون نسخ اعمى وذلك حتى لا تأتى لى بردود مغالطة تعارض معتقدك ومعتقدى فجوابك لا يتفق عليه مذهب الاشاعرة ولا الوهابية ولا اعلم من اين اتيت به بغض النظر عن انها اجابة ملتوية..
فانظر الى بن عثيمين وهو يخالفك الراى هنا فى كتابه مناظرة مع الضيف falcon 649646869

مناظرة مع الضيف falcon 150086254

حيث انه ادرك ان النظر غير الرؤية وليست كل رؤيا من النظر واى رؤية تقصد من معانى الرؤية؟ وهل تتحقق فى كل البشر لتثبت اشتراكها بين الله والمخلوق؟ ولكن النظر يكون من العين لذلك اثبت بن عثيمين النظر لانه يثبت العين ونفى الرؤية لانها تعتبر تأويلا انت وقعت فيه من حيث لا تدرى..

ومعنى كلامك وكلام بن عثيمين ان لله عينا حقيقية بمعناها اللغوى كما قال فى صفة اليد ولكن ليست كعين المخلوقين واوضح لك المقصد من ذلك بمثال بسيط.. انت لك عين والقطة لها عين فانت والقطة لديكم عين حقيقية ولكن عينك ليست كعين القطة فانتما تشتركان فى اصل الصفة ولكن انت لك كيفية تليق بك كانسان فانتما تختلفان فى الكيفية مع اثبات اصل الصفة.. وهذا ناتج قاعدة المعنى الكلى المشترك الذى قال به بن عثيمين دون ان يدرى ان اثبات اصل الصفة ابشع من اثبات كيفيتها.

ورؤية الله ليست كرؤيتنا الناتجة عن انعكاسات فى الشبكية فاخرج مما قلت فى ان المعنى الكلى المشترك بينا وبين الله هو النظر والرؤية وماذا عن الاعمى؟ هل يعد شاذا فى هذه القاعدة؟ او انه ليس هناك معنى كلى مشترك بينه وبين الله؟
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الإثنين يناير 19, 2015 12:54 pm



النسخ واللصق وارد كون مراجعي غير متوفرة لدي حاليا كما أنك قد تأتي بحجج لم ترد علي من قبل لذا فأنا مضطر للبحث في النت كوسيلة سريعة لإيجاد الجواب فإن لم أجد توجب علي البحث بشكل جاد وهذا أمر يطول وجوابي في العين كان عن طريق بحث سريع في موقع متخصص لمعاني الكلمات

الأعمى له عين ولكنه لا ينظر بها ولا يرى لذلك أخرج مما قلت وأقر بأنني أخطأت في معرفة المعنى الكلي للعين

أما قولك: "ان اثبات اصل الصفة ابشع من اثبات كيفيتها"

فهل أتيتني بالدليل على هذا أم أن هذا القول بدعا من عندك؟!
ومن الذي قعد هذه القاعدة أصلا وهو قولك بأن إثبات أصل الصفة أبشع من إثبات كيفيتها؟!

وهل كان السلف من أمتنا عندما أثبتوا العين لله تبارك وتعالى كانوا مخطئين لهذه الدرجة!!

أنا ومن على منهجي من متبعي السلف نؤمن بأن لله عينا كيف هذه العين ما شكلها ما حقيقتها ما كيفيتها ؟ لا أعلم كل ما أعلم أن لله عينا ينظر بها ويرى بها خلقه

ولكنك قلت وأنت هكذا تقول: "ورؤية الله ليست كرؤيتنا الناتجة عن انعكاسات فى الشبكية" هل رأيته أنت وشاهدت عينه واتضح لك بأنها لاشبكية لها ولا تنعكس فيها الأنوار؟!


الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الإثنين يناير 19, 2015 1:24 pm

falcon كتب:

النسخ واللصق وارد كون مراجعي غير متوفرة لدي حاليا كما أنك قد تأتي بحجج لم ترد علي من قبل لذا فأنا مضطر للبحث في النت كوسيلة سريعة لإيجاد الجواب فإن لم أجد توجب علي البحث بشكل جاد وهذا أمر يطول



حقا لن تجد جوابا على اسئلتى على الانترنت لان مناقشة الاسماء والصفات عن طريق قاعدة المعنى الكلى المشترك امر شائك عجز اجداد اجدادك عن توضيحه فلست وحدك من يقول بان هذه الحجة لم ترد عليه من قبل فبالتالى لن يجد صبية الوهابية من ينقلون عنه الرد على هذه الاسئلة فسكتو عنه وكنت قد نشرت فى عدة منتديات ما حدث معى عندما ناقشت الوهابية فى هذا الامر على الفيس بوك مع شيخ صاحب مجموعة يجيب فيها على الاسئلة ويناظر فيها الملاحدة فنشرت سؤالى فاجاب قائلا: "ليس لدى اجابة على هذا السؤال"
اما بعض المنتديات التى سالت فيها هذا السؤال فقد كان نصيبى فيها الحظر.


falcon كتب:الأعمى له عين ولكنه لا ينظر بها ولا يرى لذلك أخرج مما قلت وأقر بأنني أخطأت في معرفة المعنى الكلي للعين


أما قولك: "ان اثبات اصل الصفة ابشع من اثبات كيفيتها"

فهل أتيتني بالدليل على هذا أم أن هذا القول بدعا من عندك؟!
ومن الذي قعد هذه القاعدة أصلا وهو قولك بأن إثبات أصل الصفة أبشع من إثبات كيفيتها؟!

وهل كان السلف من أمتنا عندما أثبتوا العين لله تبارك وتعالى كانوا مخطئين لهذه الدرجة!!

أنا ومن على منهجي من متبعي السلف نؤمن بأن لله عينا كيف هذه العين ما شكلها ما حقيقتها ما كيفيتها ؟ لا أعلم كل ما أعلم أن لله عينا ينظر بها ويرى بها خلقه

ولكنك قلت وأنت هكذا تقول: "ورؤية الله ليست كرؤيتنا الناتجة عن انعكاسات فى الشبكية" هل رأيته أنت وشاهدت عينه واتضح لك بأنها لاشبكية لها ولا تنعكس فيها الأنوار؟!




أخى الكريم: اراك قد اقتحمت باب العلم فخضت فيه بجهل مكعب واصبحت انا الاشعرى اذب عن مذهب الوهابية ما تقوله انت وتتقوله عليهم ولولا انى منصف وعادل لالصقت كلامك بمعتقدك وقلت ان الوهابية لا تنفى كون لله شبكية للعين ينظر من خلالها وتطلب دليلا على ذلك. . ولكن مذهبك وائمتك ينفون ذلك وان كانو يثبتونه بالخطأ نتيجة عدم فهمهم للنصوص..فصراعنا القائم بينهم هو صراع حول هل يدل كلامهم على التشبيه والتجسيم ام لا ..اما انت فقد صرحت بالتشبيه ونسيت قول الله تعالى" ليس كمثله شىء" فالاية الكريمة تنفى كون لله شىء من خصائص البشر فضلا عن ان تكون له شبكية تنعكس فيها الانوار فكيف ينتابك شك فى ذلك؟ ام ان له شبكية تليق بجلاله؟ ام انى لا اعلم ما وصلتم اليه وصرتم تقرون بالتشبيه مع علمكم به انه تشبيه؟!

اذهب اخى فالكلام منقطع معك حتى تتعلم مذهبك قبل ان تدافع عنه فانى اتخيلك حديث السن تأخذك غيرة طالب العلم وتجعلك مندفعا.
هدانا الله واياك الى صراطه المستقيم.


عدل سابقا من قبل الصاعق في الإثنين يناير 19, 2015 1:42 pm عدل 1 مرات
جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الإثنين يناير 19, 2015 1:36 pm

بارك الله في شيخنا الصاعق تسجيل متابع 
من باب الانصاف نترك الزميل الوهابي ان يجيب على الشيخ الصاعق في الافحام الذي قدمه له ..؟ 
الصاعق
الصاعق
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/01/2014

مُساهمةالصاعق الإثنين يناير 19, 2015 1:49 pm

ابن ال حمد كتب:
بارك الله في شيخنا الصاعق تسجيل متابع 
من باب الانصاف نترك الزميل الوهابي ان يجيب على الشيخ الصاعق في الافحام الذي قدمه له ..؟ 

وفيك ولك وعليك بارك الله شيخنا الحبيب ولكن صدقنى نحن نملأ كوبا لا قاع له فلنترك الرجل يتعلم ثم يأتى ليناقشنا او يرسل لنا احدا يراه جديرا بالمناظرة ونحن بابنا مفتوح فى اى وقت.
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الإثنين يناير 19, 2015 4:02 pm

[quote="الصاعق"]
falcon كتب:

حقا لن تجد جوابا على اسئلتى على الانترنت لان مناقشة الاسماء والصفات عن طريق قاعدة المعنى الكلى المشترك امر شائك عجز اجداد اجدادك عن توضيحه
[/size]

نعم وربما الصحابة والتابعين وتابعيهم أهل القرون المفضلة الأولى سوف يعجزون بدورهم عن الرد على أسألتك هذه

ولا أظنهم سوف يتأخرون عن حبسك أو تليين رأسك بالجريد كما فعل عمر رضي الله عنه بصبيغ Smile

[quote="الصاعق"]
falcon كتب:
ولولا انى منصف وعادل لالصقت كلامك بمعتقدك وقلت ان الوهابية لا تنفى كون لله شبكية للعين ينظر من خلالها وتطلب دليلا على ذلك. .
[/size]

أنا لم أقل بأن لله شبكية ينعكس عليها النور

أنا أقف حيث وقف بي العلم من الله تعالى ومن رسوله صلى الله عليه وسلم

فأنا مقر بأن لله عينا ينظر من خلالها ويرى

ثم لا أخوض في أكثر من هذا

وهذا هو منهجي ومنهج السلفيين ومنهج السلف الصالح رضي الله تعالى عنهم أهل القرون المفضلة الأولى

أما أنت فقلت كلاما وكأنك قادم من عنده الآن فهل رأيته أنت حتى تعلم أن عينه لها صفة معينة عرفت من خلالها أنه لا شبكية لها تنعكس عليها الأنوار؟!

[quote="الصاعق"]
falcon كتب:
اذهب اخى فالكلام منقطع معك حتى تتعلم مذهبك قبل ان تدافع عنه فانى اتخيلك حديث السن تأخذك غيرة طالب العلم وتجعلك مندفعا.
هدانا الله واياك الى صراطه المستقيم.
[/size]

هداك الله إلى طريق الحق والصواب طريق السنة وسلف الأمة ما تقوله هنا ايضا هو رجم بالغيب لأني قد بلغت من العمر 33 سنة ولست مندفعا بل أن أطرح عليك أسألة كان بإمكانك أن ترد عليها أو تعترف بأنك أخطأت فيها أو تقول أنظر فيها

لكنك غضبت لأنك فوجئت بمثل هذا السؤال الذي في الحقيقة لا جواب له عندك إلا أنك لم تره ولا تدري كيفية عيني الله تعالى وبالتالي تقر على نفسك بالخطأ في كونك وصفت عين الله بأنها لا شبكية لها

وبالتالي تكلمت بكلام لا دليل وقلت على الله بغير علم وكان الأصل أنك ما تخوض في مثل هذه المسائل وتقف حيث وقف الكتاب والسنة

فيا أيه الصاعق اتق الله وارحم نفسك وأبناء مذهبك

شيخ الأزهريين في منتدى الأزهريين يقر بأن مذهب السلف هو إثبات الصفات - حيث أقر بأن مذهب السلف هو علو الله تعالى علو ذات - ويقر بأن مذهب المتكلمين الأشاعرة على خلافه ثم يذهب إلى أن مذهب الأشاعرة هو الصحيح وأن مذهب السلف خاطئ ثم يقوم بتمجيد المتكليمن الأشاعرة

هل رأيت أعجب من هذا يترك أهل العلم وويتقلد مذهب قائم على الأراء والأهواء؟!

فأنا أدعوك وأدعوا الجميع أن تتوبوا إلى الله الأمر جد خطير اقرأ كتب السلف ففيها المخرج إن شاء الله لقد حفظ الله دينه بحفظ كتابه وكتب الحديث وكتب السلف

وفي الختام لا أملك لكم إلا الدعاء بالهداية إلى طريق السلف
جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الإثنين يناير 19, 2015 7:08 pm

الكود:
حيث أقر بأن مذهب السلف هو علو الله تعالى علو ذات




اين قال النبي صلى الله عليه وسلم له علو ذات واين قال الصحابة رضي الله عنهم ذلك 




واين قال ال البيت عليهم السلام ذلك اللهم الا علماء الكرامية المجسمة اين الدليل على ان لله 




علو ذات ان لم تاتي بالدليل انت تفتري على الله الكذب وانت اذا مبتدع في اسماء الله 




وصفاته 
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الإثنين يناير 19, 2015 11:06 pm

ابن ال حمد كتب:




اين قال النبي صلى الله عليه وسلم له علو ذات واين قال الصحابة رضي الله عنهم ذلك 




واين قال ال البيت عليهم السلام ذلك اللهم الا علماء الكرامية المجسمة اين الدليل على ان لله 




وهل تعطيل صفات الباري سبحانه وتلك القواعد التي ابتدعها علمائكم من رؤسهم في نفي الصفات والخوض في الجسم والأجزاء والأبعاض والأعراض وتعطيل الصفات جائت في كتاب الله أو وردت في سنة رسول الله أو نقلت عن أحد من الصحابة ؟؟!!! جئناكم بادلة أوضح من الشمس في كبد السماء من القرآن والسنة وأقوال سلف الأمة من الصحابة والتابعين وتابعيهم فرددتموها شيئا كذبتم وشئئا أولتم بما لم يرد في كتاب ولا سنة ولا كلام عرب ثم أنتم راضون بتلك القواعد التي ابتدعتموها حتى جعلتموها هي الدين وهي الإسلام ومن خالفكم فيها كافر !!!!



يابن آل حمد إن كنت تريد المغالبة فحسب فلا تتعب نفسك وترهق فكرك واعلم أن الكل سوف يعرض على الله تعالى وكل سوف يحكم الله على إسلامه

وإن كنت تريد الحق فدونك الحق من أفواه علماء الأشاعرة :

قال القرطبي الأشعري المفسر: "وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول والسؤال عن هذا بدعة وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها وهذا القدر كاف ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء والاستواء في كلام العرب هو العلو و الاستقرار قال الجوهري : واستوى من اعوجاج واستوى على ظهر دابته أي استقر" ا.هـ

وقال أيضا: "وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبارأن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف ،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم" ا.هـ

فهو هنا يقر بأمور:
1- اقراره بعلو الله الذاتي على خلقه بلا كيف
2- اقراره بأن هذا منهج السلف الذي نقله عنهم الثقات
3- اقاره ببينونية الله عن خلقه وهذا إقرار منه بالحد الفاصل بين الله وبين خلقه
4- كفره بمعتقد السلف وقوله: "وإن كنت لا أقول به ولا أختاره"

ولو لم يكن القرطبي يقر بأن مذهب السلف هو الإيمان بعلو الله تعالى علو ذات لم يقدم الكفر به أصلا إذ كيف يكفر بمعتقد لا يعارض معتقده أو يتوافق معه؟!

وسواء قال القرطبي أم لم يقل
أين أنت من هذا الكم الهائل من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية منها الصحيح ومنها الحسن ومنها الضعيف كلها تفيد علو الله الذاتي على خلقه والتي تحاولون تأويلها أو تكذيبها بالطعن في أسانيدها مع أن أسانيدها تحطم الجبال قوة ومتانة !!!

كتبي ليست لدي الآن وإلا لجئت لك منها روايات عن ابن عباس وغيره من التابعين وتابعي التابعين فيها تفسير الاستواء بالاستقرار ولكن إن كنت تريد الحق فعليك بكتب الآثار وكتب السلف الرعيل الأول من التابعين وتابعيهم وتابعي تابعيهم هناك سوف تجد أجوبة جميع اسألتك لكن خذ هذا الرابط واقرأها بتمعن:

######## منعتم وضع الروابط! #########

وتذكر أن البيهقي اشعري لكنه متخبط في مسألة الأسماء والصفات فهو يثبت صفات يعتبر الأشاعرة المعاصرون إثباتها تجسيما محضا !!!

ولكن يابن آل حمد ماذا أصنع بك وأنت أصلا تراهم مجسمة كرامية وترى أن الدين الحق جاء على يد الجعد بن درهم والجهم بن صفوان وبشر المريسي اليهودي وابن أبي دؤاد وأبو بكر الأصم ممن صرح السلف بضلالهم وردتهم نسألل الله العافية والسلامة

والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

وأنا أنصح من يريد تفسير القرآن أن لا يعتمد على المتأخرين بل عليه بكتب المتقدمين المبنية على الآثار وليست كتب المتأخرين المبنية على الأراء والأهواء والأقيسة الفاسدة والقواعد الموضوعة التي لا أصول لها
فعليكم بتفسير الطبري والسدي وعبدالرزاق ومجاهد هذه هي التفاسير الحقيقة



أعتقد أنني تكلمت في هذا الموضوع بما يكفي
جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الثلاثاء يناير 20, 2015 6:08 pm

falcon كتب:
ابن ال حمد كتب:




اين قال النبي صلى الله عليه وسلم له علو ذات واين قال الصحابة رضي الله عنهم ذلك 




واين قال ال البيت عليهم السلام ذلك اللهم الا علماء الكرامية المجسمة اين الدليل على ان لله 




وهل تعطيل صفات الباري سبحانه وتلك القواعد التي ابتدعها علمائكم من رؤسهم في نفي الصفات والخوض في الجسم والأجزاء والأبعاض والأعراض وتعطيل الصفات جائت في كتاب الله أو وردت في سنة رسول الله أو نقلت عن أحد من الصحابة ؟؟!!! جئناكم بادلة أوضح من الشمس في كبد السماء من القرآن والسنة وأقوال سلف الأمة من الصحابة والتابعين وتابعيهم فرددتموها شيئا كذبتم وشئئا أولتم بما لم يرد في كتاب ولا سنة ولا كلام عرب ثم أنتم راضون بتلك القواعد التي ابتدعتموها حتى جعلتموها هي الدين وهي الإسلام ومن خالفكم فيها كافر !!!!



يابن آل حمد إن كنت تريد المغالبة فحسب فلا تتعب نفسك وترهق فكرك واعلم أن الكل سوف يعرض على الله تعالى وكل سوف يحكم الله على إسلامه

وإن كنت تريد الحق فدونك الحق من أفواه علماء الأشاعرة :

قال القرطبي الأشعري المفسر: "وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول والسؤال عن هذا بدعة وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها وهذا القدر كاف ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء والاستواء في كلام العرب هو العلو و الاستقرار قال الجوهري : واستوى من اعوجاج واستوى على ظهر دابته أي استقر" ا.هـ

وقال أيضا: "وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبارأن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف ،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم" ا.هـ

فهو هنا يقر بأمور:
1- اقراره بعلو الله الذاتي على خلقه بلا كيف
2- اقراره بأن هذا منهج السلف الذي نقله عنهم الثقات
3- اقاره ببينونية الله عن خلقه وهذا إقرار منه بالحد الفاصل بين الله وبين خلقه
4- كفره بمعتقد السلف وقوله: "وإن كنت لا أقول به ولا أختاره"

ولو لم يكن القرطبي يقر بأن مذهب السلف هو الإيمان بعلو الله تعالى علو ذات لم يقدم الكفر به أصلا إذ كيف يكفر بمعتقد لا يعارض معتقده أو يتوافق معه؟!

وسواء قال القرطبي أم لم يقل
أين أنت من هذا الكم الهائل من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية منها الصحيح ومنها الحسن ومنها الضعيف كلها تفيد علو الله الذاتي على خلقه والتي تحاولون تأويلها أو تكذيبها بالطعن في أسانيدها مع أن أسانيدها تحطم الجبال قوة ومتانة !!!

كتبي ليست لدي الآن وإلا لجئت لك منها روايات عن ابن عباس وغيره من التابعين وتابعي التابعين فيها تفسير الاستواء بالاستقرار ولكن إن كنت تريد الحق فعليك بكتب الآثار وكتب السلف الرعيل الأول من التابعين وتابعيهم وتابعي تابعيهم هناك سوف تجد أجوبة جميع اسألتك لكن خذ هذا الرابط واقرأها بتمعن:

######## منعتم وضع الروابط! #########

وتذكر أن البيهقي اشعري لكنه متخبط في مسألة الأسماء والصفات فهو يثبت صفات يعتبر الأشاعرة المعاصرون إثباتها تجسيما محضا !!!

ولكن يابن آل حمد ماذا أصنع بك وأنت أصلا تراهم مجسمة كرامية وترى أن الدين الحق جاء على يد الجعد بن درهم والجهم بن صفوان وبشر المريسي اليهودي وابن أبي دؤاد وأبو بكر الأصم ممن صرح السلف بضلالهم وردتهم نسألل الله العافية والسلامة

والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

وأنا أنصح من يريد تفسير القرآن أن لا يعتمد على المتأخرين بل عليه بكتب المتقدمين المبنية على الآثار وليست كتب المتأخرين المبنية على الأراء والأهواء والأقيسة الفاسدة والقواعد الموضوعة التي لا أصول لها
فعليكم بتفسير الطبري والسدي وعبدالرزاق ومجاهد هذه هي التفاسير الحقيقة



أعتقد أنني تكلمت في هذا الموضوع بما يكفي


اعيد عليك السؤال 


اين قال النبي صلى الله عليه وسلم له علو ذات




واين قال الصحابة رضي الله عنهم ذلك 




واين قال ال البيت عليهم السلام ذلك




 اللهم الا علماء الكرامية المجسمة اين الدليل على ان لله .
جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الثلاثاء يناير 20, 2015 7:00 pm

يستشهد الوهابية بين الحين و الحين بنصوص لأهل السنة تارة محرفين كلام الأئمة و أخرى حاذفين لنصوص لا تؤيدهم و ثالثة ملبسين على العوام بما فهموه من كلام الأئمة فيقلبون العالم النحريري الأشعري كالقرطبي مثلا الى مشبه مثلهم حتى و لو كان كل تفسيره تأويلا و مشربه اشعريا يشرق قبل كل فجر الا لمن طبع الله على قلبه بختم التشبيه فلا يبصر الا الأجسام و لا يعقل الا على الأوهام .


أحببت أن انقل ما كنت قد كتبته في النيلين منذ زمن قبل أن يحذف


و قسمت المقالة الى اقسام ثلاثة
القسم الأول بيان تلاعب الوهابية بكتاب القرطبي الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى و حذفهم ما يروق لهم مع حشو الكتاب بعقائدهم الحشوية .


القسم الثاني بينت فيه جهلهم بمصطلحات الرجل و عدم فهمهم لمدلولاته اللغوية فحكموا عليه تسرعا بأنه منهم و هو يصف السلف حسبهم بما يروق لهم.


القسم الثالث بينت فيه أن القرطبي أشعري يضلل المشبهة المجسمة و أبنائهم الوهابية و حاشاه أن ينسب ذلك للسلف فبان أن فهمنا لكلام الرجل كان هو الأصوب و هو ينقل الاجماع على حمل النصوص على غير ظاهرها بل الواجب تأويلها.


القسم الأول : تلاعب الوهابية بكتاب القرطبي الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى




هذا القسم نقلته من تعليقات احد الأحباب جزاه الله خيرا مع تصرف .
الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى للإمام أبي عبد الله القرطبي .
المجلد الثاني من منشورات دار الصحابة للتراث بطنطا وقد قام كل من ا.د محمد حسن جبل بضبط النص وشرح مادته اللغوية و طارق أحمد محمد قام بتخريج أحاديثه وعلق عليه و مجدي فتحي السيد أشرف عليه وقدم له .
ولكن عندما تنظر إلى الفهارس والموضوعات يختلط عليك الأمر فلا تدري هل أنت أمام كتاب الأسنى للقرطبي أم أمام كتاب لأبن تيمة وأبن القيم وأمثلهم وعلى سبيل المثال تجد في الفهارس .
كلام شيخ الإسلام ابن تيمية " صفات الرب واجبة " ص 6
عقيدة سلف الأمة هي إثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تأويل ولا تمثيل ولا تشبيه ص 41
ابن قيم الجوزية وحسم قضية التأويل ص 63
كلام الحافظ الآجري في صفة خلق آدم عليه السلام ص97
هذه أمثلة قليلة جدا وما أكثر اعتراضاتهم على الإمام القرطبي فكلما يذكر قولا يخالفهم يبادر بالتعليق إما من عنده وإما ناقلا أقوال ابن تيمية ومن سار على طريقهم وإليكم مثال على ذلك ففي صفحة 81 من المجلد الثاني معترضا على القرطبي فقال (104) قلت: وكل هذا من التأويل فأما مذهب السلف فإثبات أن لله عينين بلا كيف.
وهل اكتفى بذلك وسكت بالتأكيد لا ولكنه أردف بقول شيخه ابن القيم فقال: قال ابن قيم الجوزية رحمه الله في الصواعق المرسلة (1/255) فذكر العين المفردة مضافة إلى الضمير المفرد والأعين مجموعة مضافة إلى ضمير الجمع وذكر العين مفردة لا يدل على أنها عين واحدة ليس إلا كما يقول القائل أفعل هذا على عيني وأجيئك على عيني وأحمله على عيني و لا يريد به أن له عينا واحدة فلو فهم أحد هذا من ظاهر كلام المخلوق لعد أخرق وأما إذا أضيف العين إلى اسم الجمع ظاهرا أو مضمر فالأحسن جمعها مشاكلة للفظ كقوله ( تجري بأعيننا )وقال أيضا (1/259) وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن ربكم ليس بأعور ) صريح في أنه ليس المراد إثبات عين واحدة ليس إلا فإن ذلك عور ظاهر تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وهل يفهم من قول الدعي (( اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ) أنها عين واحدة ليس إلا ذهن أقلف وقلب أغلف أ . هـ هذا مثال والقائمة تطول


مع العلم بأن هذا الكتاب ناقص ويوجد كتاب أخر بتحقيق الدكتور صالح عطية الحطماني من منشورات جمعية الدعوة الإسلامية العالمية وهذه الكتاب قد يكون تكملة لكتاب الأسنى فما يوجد هنا لا يوجد هناك إلا جزء بسيط جدا عند الكلام على الرحمن الرحيم . ))]




القسم الثاني : ترشيد العقلاء الى أشعرية القرطبي بجلاء


قال القرطبي في النص الكامل الذي تبتره الوهابية دائما :
قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" هذه مسألة الاستواء؛ وللعلماء فيها كلام وإجراء. وقد بينا أقوال العلماء فيها في الكتاب(الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى) وذكرنا فيه هناك أربعة عشر قولا. والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، فليس بجهة فوق عندهم؛ لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز، والتغير والحدوث. هذا قول المتكلمين. وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله. ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة. وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته. قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول، والسؤال عن هذا بدعة وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها. وهذا القدر كاف، ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء. والاستواء في كلام العرب هو العلو والاستقرار. قال الجوهري: واستوى من اعوجاج، واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر. واستوى إلى السماء أي قصد. واستوى أي استولى وظهر. قال:
قد استوى بِشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
واستوى الرجل أي انتهى شبابه. واستوى الشيء إذا اعتدل. وحكى أبو عمر بن عبدالبر عن أبي عبيدة في قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
فأوردتهم ماء بفيفاء قفرة وقد حلق النجم اليماني فاستوى
أي علا وارتفع.




قلت " أي القرطبي " : فعلو الله تعالى وارتفاعه عبارة عن علو مجده وصفاته وملكوته. أي ليس فوقه فيما يجب له من معاني الجلال أحد، ولا معه من يكون العلو مشتركا بينه وبينه؛ لكنه العلي بالإطلاق سبحانه.


قال الفقير يظهر من نص الإمام القرطبي ما يلي


1- قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" هذه مسألة الاستواء؛ وللعلماء فيها كلام وإجراء. وقد بينا أقوال العلماء فيها في الكتاب(الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى) وذكرنا فيه هناك أربعة عشر قولا.


2- والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، فليس بجهة فوق عندهم؛ لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز الحركة والسكون للمتحيز، والتغير والحدوث. هذا قول المتكلمين.


3 ]. وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله.


هنا إنتبه أخي الكريم لأمرين :
- لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك.
- بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله.
إنه جلي أخي الكريم عند الجمع للجملتين أن السلف نطقوا بما قال به النص القرآني . أي ذكر للنص من غير أي زيادة و هذا قوله :لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك . أي عدم إثبات أو نفي بل ذكر للنص فقط . و هذا هو محض التفويض . إنتبه أخي الكريم لكلمة كما نطق كتابه وأخبرت رسله .
و هل في كلام الله أو الرسل زيادة عن النص . أي التوقف عند النص فقط . أسند البيهقي بسند صحيح عن أحمد بن أبي الحواري عن سفيان بن عيينة قال " كل ما وصف الله به نفسه في كتابه فتفسيره تلاوته والسكوت عنه "


4 (ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة. )
إن فهم الوهابية لكلام القرطبي هنا خطأ . فقوله هنا حقيقة لا يقصد به أبدا المعنى الظاهر و للعلم تراجع في التذكرة عن استعمال هذه الكلمة لما تحمله من إلتبا س لفهم كلامه بدليل أنه وجد أناس لم يفهموا كلامه كحال الوهابية اليوم فالوهابية فهمت عكس ما أراده القرطبي.


قد يقولون ما دليلك أن القرطبي قصد فهمك و ليس فهمنا


نقول . الدليل من نص القرطبي نفسه حيث قال في النص الذي بترته الوهابية و تقطعه دائما
قال القرطبي : قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم , يعني في اللغة , والكيف مجهول،


أنظر إلى قوله يعني في اللغة .
يشرح لنا قول مالك الإستواء معلوم أي في لغة العرب أما في فهما للنص فأمر آخر يدق عن الأفهام . لذلك أردفه بقوله و الكيف مجهول.


ثم فلننظر ما قصده مالك في قوله " الاستواء معلوم " لغة على فهم القرطبي .


قال القرطبي في بقية النص الذي بترته الوهابية


" والاستواء في كلام العرب هو العلو والاستقرار. قال الجوهري: واستوى من اعوجاج، واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر. واستوى إلى السماء أي قصد. واستوى أي استولى وظهر. قال:
قد استوى بِشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
واستوى الرجل أي انتهى شبابه. واستوى الشيء إذا اعتدل. وحكى أبو عمر بن عبدالبر عن أبي عبيدة في قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
فأوردتهم ماء بفيفاء قفرة وقد حلق النجم اليماني فاستوى
أي علا وارتفع."
هذه هي المعاني اللغوية لكلمة إستوى عند القرطبي.
وهنا نطرح سؤالا : ما قصده مالك حسبكم من المعاني لفهم النص .
هل هو :
- العلو والاستقرار.
-واستوى من اعوجاج،
-واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر.
- واستوى إلى السماء أي قصد.
-واستوى أي استولى وظهر.
-واستوى أي انتهى شبابه.
-واستوى الشيء إذا اعتدل.
- استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
- استوى أي علا وارتفع.


ولننظر الآن لفهم القرطبي و للمعنى الذي اختاره من المعاني السابقة
قال القرطبي


"قلت: فعلو الله تعالى وارتفاعه عبارة عن علو مجده وصفاته وملكوته. أي ليس فوقه فيما يجب له من معاني الجلال أحد، ولا معه من يكون العلو مشتركا بينه وبينه؛ لكنه العلي بالإطلاق سبحانه "


جلي مما سبق أن القرطبي ينفي أن يكون معنى العلو هو المكان بل و يثبت المكانة و علو مجده .


استشهاد القرطبي بكلام مالك لم يكن إلا للشاهد أي ليقوي ما يقوله بنص إمامه الذي لم يخالفه في فروع الوضوء و ازالة النجاسة فكيف يخالفه في أصول العقائد .




القسم الثالث : القرطبي أشعري يضلل المشبهة المجسمة و من سار حذوهم مثل الوهابية
قال القرطبي الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى :
قال شيخنا الإمام أحمد أبو العباس بن عمر الأنصاري : لا خلاف بين المسلمين قاطبة محدثهم وفقيههم ومتكلمهم ومقلدهم ونظارهم أن الظواهر الواردة بذكر الله تعالى في السماء كقوله : ( أأمنتم من في السماء ) ليست على ظواهرها وأنها متأولة عند جمعيهم . أما من قال منهم بالجهة فتلك الجهة عنده هي جهة الفوق التي عبر عنها بالعرش وهي فوق السماوات كما جاء في الأحاديث فلابد أن يتأول كونه في السماء وقد تأولوه تأويلات . وأشبه ما فيه أن (( في )) بمعنى (( على )) كما قال : ( لأصلبنكم في جذوع النخل ) أي على [جذوع النخل ] ويكون العلو بمعنى الغلبة. قلت " أي القرطبي ": ويكون على هذا التأويل قول زينب من فوق سبع سموات أي من فوق عرش سبع سموات حذف المضاف والله أعلم.
وقال القرطبي وفي نفس الباب
قال شيخنا : وأما من يعتقد نفي الحجة (( هكذا في الكتاب ولعلها الجهة )) في حق الله تعالى فهو أحق بإزالة ذلك الظاهر وإجلاله الله تعالى عنه. وأولى الفرق بالـتأويل وقد حصل من هذا الأصل المحقق أن قول الجارية في السماء ليس على ظاهره باتفاق المسلمين فيتعين أن يعتقد فيه أنه معرض لتأويل المتأولين وان من حمله على ظاهره فهو ضال من الضالين .
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأربعاء يناير 21, 2015 12:04 am

اعتذر عن التدخل ولكنى اجبت عن بعض تساؤلات الأخ فالكون على هذا الرابط

https://sunhalalmih.yoo7.com/t228-topic#594

ولكنى لست متعجلا الاجابة، استمر فى مناظرتك مع الأخ صاعق ثم بعد ذلك اكمل معى إن شئت
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الأربعاء يناير 21, 2015 2:08 am

انتهيت من الصاعق

وقد أجبت على الرابط في موضعه انظره هناك
ولكن بودي أن أوجه رساله لبن ال حمد ولجميع الجهمية أنكم إذا لم ترضون البخاري ومسلم وأحمد والشافعي ومالك والأوزاعي وغيرهم من علماء أهل السنة أهل الحديث وكانوا بالنسبة لكم مجسمة ولا تبرأ بهم الذمة فلا تتبعوهم في الفروع فلا تصلوا ولا تزكوا ولا تحجوا لأنهم هم نقلت الدين فإن كانوا ليسوا أهلا بأن يؤخذ عنهم علم فاتركهم حتى علمائكم الذين تقدمونهم على السلف ماعرفوا الدين إلا من خلال من تسمونهم بالمجسمة
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس يناير 22, 2015 7:31 pm

وقد أجبت على الرابط في موضعه انظره هناك

قد نظرت وقد اجبت وبانظار الرد


ولكن بودي أن أوجه رساله لبن ال حمد ولجميع الجهمية

مشكلة الوهابية هى لوى الحقائق والتهجم بغير داع !
وهذا اسلوب الذى على غير الحق يعوض نقصه بالاعتداء والهجوم ولكن الذى على الحق لا يلجأ لمثل هذه الأساليب


أنكم إذا لم ترضون البخاري ومسلم وأحمد والشافعي ومالك والأوزاعي وغيرهم من علماء أهل السنة أهل الحديث وكانوا بالنسبة لكم مجسمة ولا تبرأ بهم الذمة فلا تتبعوهم في الفروع فلا تصلوا ولا تزكوا ولا تحجوا لأنهم هم نقلت الدين فإن كانوا ليسوا أهلا بأن يؤخذ عنهم علم فاتركهم حتى علمائكم الذين تقدمونهم على السلف ماعرفوا الدين إلا من خلال من تسمونهم بالمجسمة

سبق أن قلت لك لا تلجأ للخداع فإن الخداع اسلوب المفلس وللإنصاف وحتى لا اظلمك فإنك إن لم تكن تخدع فأنت على غير علم بمذاهب هؤلاء الافاضل فأيهما أنت؟
هل ترى أننا لا نرضى بالبخارى والشافعى ومالك والأوزاعى ،إنهم جميعا على عقيدة اهل التنزيه وليس محله الآن مناقشة ذلك وسيأتى إن شاء الله
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس يناير 22, 2015 11:18 pm

لا يسعنى الا أن اشكر هذا الرجل الوفى دمث الأخلاق ابن آل حمد على هذا التقدير وارجو من العلى القدير ألا ادخر وسعا فى بذل الجهد الكافى للنهوض بهذا المنتدى المبارك ونشكركم سيدى
falcon
falcon
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2015

مُساهمةfalcon الجمعة يناير 23, 2015 12:49 am

عبد الودود كتب:

مشكلة الوهابية هى لوى الحقائق والتهجم بغير داع !
وهذا اسلوب الذى على غير الحق يعوض نقصه بالاعتداء والهجوم ولكن الذى على الحق لا يلجأ لمثل هذه الأساليب

لوي الحقائق !!!
وبما تهجمت عليك هل بوصفي لكم بالجهمية؟
تالله عليك ما الفرق بينك وبينهم؟
وحسنا لن أقول لكم إلا أشاعرة!


عبد الودود كتب:

سبق أن قلت لك لا تلجأ للخداع فإن الخداع اسلوب المفلس وللإنصاف وحتى لا اظلمك فإنك إن لم تكن تخدع فأنت على غير علم بمذاهب هؤلاء الافاضل فأيهما أنت؟
هل ترى أننا لا نرضى بالبخارى والشافعى ومالك والأوزاعى ،إنهم جميعا على عقيدة اهل التنزيه وليس محله الآن مناقشة ذلك وسيأتى إن شاء الله

بل على علم بعقائدهم علم اليقين من كتبهم وجئت ببعضها هنا وكان الرد أن هذه الكتب كتب الكرامية المجسمة كان هذا الرد وأتنتى منك أنت أن لا تخادع إن كان عندك كلام صريح منهم في تأويل صفة العلو أو صفة اليدين وما شابه هذه الصفات فهاته على أن يكون صريحا ولا تأتني بكلام أهل الكلام الذين يدخلون في نيات الأئمة ويقولون هو يقصد كذا ويقصد كذا النيات لا يعلمها إلا الله نريد كلام صريح هاته
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الجمعة يناير 23, 2015 7:52 pm

falcon كتب:
تعديل على اسلوب الاخ falcon


مالك أخى وما لهذا الموضوع ؟ لا يصح من هذا التدخل




الادارة 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى