شيخ الكرامية ابن العثيمين: (الأذية ) لله تبارك وتعالى ثابتة على ما يليق بجلاله !!!
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الشيخ الكرامية ابن العثيمين: (الأذية ) لله تبارك وتعالى ثابتة على ما يليق بجلاله !!!
و الرد على شيخ الكرامية لذي لا يعرف المجاز في اللغة
قال الامام المناوي رحمه الله تعالى في التيسير :قال الله تعالى (يؤذيني ابن آدم ) أي يقول في حقي ما أكرهه
وقال في فيض القدير:
6024 - (قال الله تعالى يؤذيني ابن آدم) أي يقول في حقي ما أكرهه وزعم أن المراد يخاطبني بما يؤذي من يمكن في حقه التأذي تكلف قال الطيبي : والإيذاء إيصال مكروه إلى الغير وإن لم يؤثر فيه وإيذاؤه تعالى عبارة عن فعل ما لا يرضاه .
قال القرطبي كما في فتح الباري لابن حجر : ........والله منزه عن أن يصل إليه الأذى ، وإنما هذا من التوسع في الكلام . والمراد أن من وقع ذلك منه تعرض لسخط الله .
وقال في فيض القدير:
6024 - (قال الله تعالى يؤذيني ابن آدم) أي يقول في حقي ما أكرهه وزعم أن المراد يخاطبني بما يؤذي من يمكن في حقه التأذي تكلف قال الطيبي : والإيذاء إيصال مكروه إلى الغير وإن لم يؤثر فيه وإيذاؤه تعالى عبارة عن فعل ما لا يرضاه .
قال القرطبي كما في فتح الباري لابن حجر : ........والله منزه عن أن يصل إليه الأذى ، وإنما هذا من التوسع في الكلام . والمراد أن من وقع ذلك منه تعرض لسخط الله .
قال البغوي رحمه الله تعالى في تفسيرة " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا" (معنى الأذى : هو مخالفة أمر الله تعالى وارتكاب معاصيه ، ذكره على ما يتعارفه الناس بينهم ، والله - عز وجل - منزه عن أن يلحقه أذى من أحد ) أ.هـ
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
- عبد الودودباحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014
أحسنت شيخنا وجزاك الله خيرا
- كاتبالاعضاء النشطاء
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال المطروح للوهابية هو :
إذا كانت كلمة " الأذى " في الحديث القدسي ( يؤذيني ابن آدم ) حقيقية وليست مجازية فإما أن تكون معلومة المعنى بالنسبة لنا وهنا سنطالبكم بشرح معناها.
وإما أن تكون مجهولة المعنى بالنسبة لنا فأي فائدة في التعبير بها حينئذ ؟ كمن يتكلم مع شخص أمي عربي باللغة الصينية. هذا والعبارة في غير القرآن الكريم وإلا لقلنا إنه لفظ متعبد بتلاوته.
ننتظر جواب الوهابية ونمهلهم إلى يوم القيامة إن شاؤوا.
السؤال المطروح للوهابية هو :
إذا كانت كلمة " الأذى " في الحديث القدسي ( يؤذيني ابن آدم ) حقيقية وليست مجازية فإما أن تكون معلومة المعنى بالنسبة لنا وهنا سنطالبكم بشرح معناها.
وإما أن تكون مجهولة المعنى بالنسبة لنا فأي فائدة في التعبير بها حينئذ ؟ كمن يتكلم مع شخص أمي عربي باللغة الصينية. هذا والعبارة في غير القرآن الكريم وإلا لقلنا إنه لفظ متعبد بتلاوته.
ننتظر جواب الوهابية ونمهلهم إلى يوم القيامة إن شاؤوا.
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى