منتديات انا سني العالمية
دليل على عدم تكفير المخالف من المجسمة  133893537771
منتديات انا سني العالمية
دليل على عدم تكفير المخالف من المجسمة  133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

دليل على عدم تكفير المخالف من المجسمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الجمعة نوفمبر 06, 2015 8:29 pm

كلاماً للإمام حجة الإسلام الغزالي عن مسألة التكفير يشفي الغليل ويوضح لنا المسألة.
قال في كتابه "الاقتصاد في الاعتقاد" تحت باب عنوانه " في بيان من يجب تكفيره من الفرق" ، قال بعد أن قرر أن مسألة التكفير مسألة فقهية ولا مجال لدليل العقل فيها ووضحها في كلام طويل:


"المرتبة الرابعة : المعتزلةُ والمشبهة والفرقُ كلها سوى الفلاسفة، وهم الذين يصدقون ولا يجوِّزون الكذب لمصلحة وغير مصلحة، ولا يشتغلون بالتعليل بمصلحة الكذب بل بالتأويل، ولكنهم مخطئون في التاويل؛ فهؤلاء أمرهم في محل الاجتهاد، والذي ينبغي ان يميلَ إليه المحصِّلُ إليه: الاحتراز من التكفير ما وجدَ إليه سبيلاً؛ فإن استباحة الدماء والأموال من المصلين إلى القبلة المصرِّحين بقول: (لا إله إلا الله محمدٌ رسولُ الله) خطيرٌ، والخطأ في ترك ألفِ كافر في الحياة أهونُ من الخطإ في سفك محجمةٍ من دم مسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها.. فقد عصموا مني دماءهُم وأموالهم إلا بحقها).
وهذه الفرقُ ينقسمون إلى مسرفين وغلاة، وإلى مقتصدين بالإضافة إليهم.
ثم المجتهدُ الذي يرى تكفيرهم قد يكون ظنه في بعض المسائل وعلى بعض الفرق أظهر، وتفصيل آحاد المسائل يطول، ثم يثير الفتن والأحقاد؛ فإن أكثر الخائضين في هذا إنما يحرّكهم التعصب واتباع الهوى دون التصلب للدين.
ودليل المنع من تكفيرهم: أن الثابت عندنا بالنص تكفير المكذب للرسول، وهؤلاء ليسوا مكذبين أصلاً، ولم يثبت لنا أن الخطأ في التأويل موجب للتكفير، فلا بدّ من دليل عليه، وثبت أن العصمة مستفادة من قول: (لا إله إلا الله) قطعاً، فلا يرفع ذلك إلا بقاطع، وهذا القدر كافٍ في التنبيه على أن إسرافَ من بالغَ في التكفير ليس عن برهان، فإن البرهان إما أصلٌ، وإما قياس على أصل، والأصل هو التكذيب الصريح، ومن ليس بمكذبٍ .. فليس في معنى الكذّب أصلاً، فبقي تحت عموم العصمة بكلمة الشهاد." انتهى كلامه رضي الله عنه.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى