منتديات انا سني العالمية
التعريف العلمي لأهل البيت 2  133893537771
منتديات انا سني العالمية
التعريف العلمي لأهل البيت 2  133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

التعريف العلمي لأهل البيت 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

خديجة الكبرى
خديجة الكبرى
الاعضاء النشطاء
الاعضاء النشطاء
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/04/2014

مُساهمةخديجة الكبرى الثلاثاء أبريل 08, 2014 6:10 pm

آل محمد في مقام الصلاة الإبراهيمية


للدكتور مولاي يحيى الشريف

الأقوال
القول الأول : المراد به النبي نفسه .
حكاه القاضي عِياض في " الشفا " وعزاه للحسن ، وهو غريب ، وليس أغرب منه سوى ما استدل به ، إذ قال : لأنه كان لا يخلّ بالفرض ، ويأتي بالنفل ، لأنّ الفرض الذي أمره الله تعالى به هو الصلاة على محمد نفسه ، وهذا مثل قوله : ((لقد أُوتي مزماراً مِن مزامير آل داود)) يريد من مزامير داود نفسه (1) .
القول الثاني : هم الأئمة المعصومين الإثنى عشر .
وهو قول الشيعة الجعفرية من الإمامية (2) .
القول الثالث : هم أهل الكساء وذريتهم ، أي الأسباط ، فكل سبطيٌّ هو معدود من آل محمد.
وهذا القول حكاه النوويّ وجهاً للشافعية وعزاه للزُهريّ (3) ، وهو مذهب جمهور الشيعة الزيدية (4) ، قال الشوكانيّ في نيل الأوطار : " وإلى ذلك ذهب جمهور أهل البيت " (5) ، وهو مذهب بعض المتصوفة .
ووجدت لدى الشيعة الجعفرية ما يؤيد هذا القول ، فقد روت الجعفرية عن أبي عبد الله أن آل محمد هم الذين حرَّم
__________
(1) الشفاء (2/72)، والحديث في صحيح البخاري (رقم 4761) ، ومسند أحمد (رقم 8806) .
(2) انظر حجج هذا القول مثلاً في كتاب "أسرار الإمامة" للطبرسي .
(3) المجموع شرح المهذب ، يحيى بن شرف النوويّ المتوفى عام 676هـ ، ت.محمد نجيب المطيعيّ ، طبعة 1415هـ ، دار إحياء التراث العربي (3/448) .
(4) البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار ، للعلامة أحمد بن يحيى بن المرتضى المتوفى عام 840هـ ، ومعه كتاب جواهر الأخبار والآثار للصعدي المتوفى عام 957هـ ، تحقي عبد الله الجرافي ، ط 1 ، 1366هـ ، دار الحكمة اليمانية ، صنعاء ، اليمن (1/277).
(5) نيل الأوطار (448) .

الله - عز وجل - على محمد نكاحهم ، فخرج بذلك الأزواج ؛ وأولاد العم ؛ وأولاد هاشم قاطبة إلاّ الذين ولدهم النبي صليبة أو ولدهم بواسطة ، فعن عبد الله بن ميسرة قال : قلت لأبي عبد الله : إنا نقول اللهم صلّ على محمد وآل محمد ، فقال : إنما آل محمد من حرَّم الله - عز وجل - على محمد نكاحهم .
القول الرابع : هم بنو هاشم فقط .
القول الخامس : آل محمد في مقام الصلاة عليهم هم الأزواج والذرية .
القول السادس : هم أزواجه ؛ وأهل بيته ؛ وعترته .
قال الموزعيُّ من الشافعية في أحكام القرآن : وقد اختلف الناس في الآل على أقوال ، أما في هذا المقام ـ يقصد مقام الصلاة عليهم ـ فالمراد أزواجه ، وأهل بيته ، وعترته (1) .
حكى العلاء المرداويّ من الحنابلة قال : "آل محمد في مقام الصلاة إنما هم أزواجه ، وعشيرته ممن آمن به ، قال : قيّده به ابن تميم" (2)
قالوا : وقد أفتى ابنُ تيميّة بأنه إذا قال المصلي تارة : "وعلى آل محمد" وقال تارة : "وعلى أزواجه وذريته"فإنه يكون محسناً ، بخلاف ما لو جمع بينهما ؛ فإنه يكون حينئذ قد خالف السنة ، ولأنه فاسد عقلاً أن يجمع بين البدل والمبدل ، إذ إن أحد اللفظين يدل على الآخر ، (3)
القول السابع : هم بنو هاشم وبنو المطلب .
وهذا القول هو الصحيح في مذهب الشافعية ، وهو وجهٌ لهم ، وقال النوويُّ :"وهو الذي نصّ الشافعيّ عليه في رواية حَرْمَلة ، ونقله عنه الأزهريّ ؛ والبيهقيّ ؛ وقطع به جمهور الشافعية" (4) ، وحكاه النوويّ في شرحه لصحيح مسلم قولاً للعلماء واختار غيره (5) ، وحكاه الرافعيّ وقال : "نصّ عليه الشافعيّ" (6) ، وفي التدوين في أخبار قزوين : "أن الشافعيّ فسر الآل هنا في رواية حرملة ببني هاشم وبني المطلب" (7) . وهذا القول حكاه ابن شدّاد في دلائل الأحكام قولاً لبعض أهل العلم (Cool . وهو وجه لدى الحنابلة ، حكاه المرداوي منهم وقال : "ذَكَرَه في المطلع" (9) .
__________
(1) أحكام القرآن (2/1040).
(2) الإنصاف ( 2/75 ) ، وانظر منهاج السنة لابن تيمية ( 4/592ـ595 ) .
(3) الفتاوى الكبرى ( 1/178 ـ 179 ) .
(4) المجموع (3/448 ) .
(5) شرح مسلم ( 4/124 ) .
(6) العزيز ( 1/534 ) .
(7) التدوين (1/151) .
(Cool دلائل الأحكام (1/312) .
(9) الإنصاف (2/75) .

وحكاه في البحر الزخار قولاً ولم يعزه ، قال : "لقربهم" (1) وعزاه في نيل الأوطار للشافعيّ (2) ، وكذا عزاه ابنُ دقيق العيد للشافعيّ (3) .
القول الثامن : هم بنو هاشم وبنو عبد مناف . كذا وجدتُ ابن حَرَازِم المغربيّ الصوفيّ يقول به في كتابه ، وهو قول شاذٌ ومرسل (4) ؛ لا دليل عليه (5) .
القول التاسع : آل محمد في مقام الصلاة جميع المسلمين التابعين له إلى يوم القيامة .
القول العاشر : آل محمد في هذا المقام هم الأتقياء من أمته والأولياء والعلماء دون عامة الأتباع .
ففي الأتباع قولان لدى أصحاب هذا الإتجاه ، الذين لا يرون صرف المقام إلى قرابة النبي.
وحكى هذيْن الرأيين النوويُّ وجهاً لدى الشافعية في المجموع وقال : "حكاه القاضي أبو الطيب في تعليقه على بعض أصحابنا ، واختاره الأزهريّ وآخرون ، وهو قول سفيان الثوريّ وغيره من المتقدمين ، ورواه البيهقيّ عن جابر بن عبد الله , وسفيان الثوريّ , وغيرهما" (6) . وقال النوويّ في شرح مسلم : "هو أظهرها وهو اختيار الأزهري وغيره من المحققين" ، وقال في موضع آخر : "المختار في الآل كما قدمنا أنهم جميع الأمة " (7) , وهذا القول حكاه الشافعيّ في الأحكام قولاً للعلماء (Cool , وحكاه وجهاً لدى الشافعية الرافعيُّ في العزيز (9) , وقال ابن نجيم في البحر : "اختاره النوويّ" (10) ، يعني في شرحه لمسلم ، وهو محكي في إحكام الأحكام لابن دقيق العيد (11) , وقال القاضي الحنبليّ : "إن آله هم أهله، ومعناهما جميعاً أهل دينه ، ويجزئه في الصلاة أن يبدل الآل أهلاً ، وخالفه ابن حامد وأبو حفص من الحنابلة لما فيه من مخالفة لفظ الأثر وتغيير المعنى ، فإن الأهل إنما يعبر به عن القرابة ، والآل يعبر به عن الأتباع في الدين" (12) , وحكى الحطَّابُ من المالكية قولاً لديهم أن آل محمد كل تقي، أي ليس كل من تبعه
__________
(1) البحر (1/227) .
(2) نيل الأوطار (448) .
(3) أحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام ، ابن دقيق العيد ، دار الكتب العلمية ، بيروت (2/73) .
(4) شاذ لأنه مخالف للشريعة ، ومرسل لأنه لا سند له ولا دليل .
(5) جواهر المعاني وبلوغ الأماني (2/283) .
(6) المجموع (3/448) .
(7) المجموع (4/124ـ126) .
(Cool أحكام القرآن (85) .
(9) العزيز (1/534) .
(10) البحر الرائق (1/347) .
(11) الإحكام (2/73) .
(12) المغني (1/582) .

من المسلمين ، ولعل الأشهر لديهم ما قاله قبل أنه يدخل في الصلاة على آل محمد أزواجه وذريته وكل من تبعه (1) , وحكى ابن أبي زيد في النوادر والزيادات عن الحسن وغيره أنهم قالوا : "يدخل في الصلاة على آل محمد أزواجه وذريته وكل من تبع دينه ، وحكى قولاً آخر فيه أن آل محمد في هذا المقام كل تقي" (2) ، وهو قول لكثير من مشايخ الصوفية ، قالوا : "لأن التقوى جماعُ الخيرات " (3) ، وممن قال به شيخ المتصوفة ابن عربي الحاتميّ في الفتوحات المكية ؛ قال : لأن الآل غير الأهل؛ وآل كل نبيّ أتباعه؛ فآل محمد هم العظماء بمحمد (4).
قال الشوكانيّ عفى الله عنه : "وإليه ذهب إمامُ اللغة ؛ ومن شعره في ذلك .. فحكى الأبيات" (5) ، ولا ندري كيف ساغ عنده ـ مع جلالته ـ أن يكون نشوان إمام اهل اللغة ، وكيف ساغ له ولغيره أن يحتج بشعره الساقط معناً ، والسخيف فقهاً ، والذي غايته الفتنة والتضليل .
قال ابن تيمية : "وذهبت طائفةٌ من أصحاب مالك وأحمد وغيرهما إلى أنهم أمة محمد ، وقالت طائفةٌ من الصوفية : إنهم الأولياء من أمته ، وهم المؤمنون المتقون ، وروي في ذلك حديث لا يثبت " (6) .
قال العلاء المرداويّ في الإنصاف : "آله ؛ أتباعه على دينه صلوات الله وسلامه عليه على الصحيح من المذهب ؛ واختاره القاضي وغيره من الأصحاب ، قاله المجدُ ، وقدمه في المغني والشرح وشرح المجد ، ومجمع البحرين ؛ وابن تميم ؛ وابن رزين في شرحه ؛ والرعاية الكبرى ؛ والمطلع ؛ وابن عبيدان ؛ وابن منجا في شرحهما " (7) .
وروى ابن عساكر بسنده أن عبيد الله بن عمرو ذات يوم وكان عنده داود بن كثير فقال : "مَن آل محمد؟ فقال عبيد الله : كل مَن آمن بمحمد , قال عبيد الله : كنا عند عبد الملك بن صالح بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ؛ فقال : يا عبيد الله! من آل محمد؟ قلت : كل من آمن بمحمد قال فقال كذاك" (Cool .
وقال البهاء ابن شداد : "وقيل آله كل مؤمن تقي ، وقال سفيان الثوريّ : آله أمته" (9).
قالت الإباضية : "لايمكن أن تحمل كلمة الآل على قرابته في النسب ، ولا يمكن أن تفسر بها ، لأن ذلك يستلزم
__________
(1) مواهب الجليل (2/251) .
(2) النوادر (1/188) .
(3) الرسالة القشيرية صفحة (105) .
(4) الفتوحات المكيّة ، موقع الوراق عبر الشبكة العنكبوتية .
(5) نيل الأوطار (448) .
(6) منهاج السنة (4/154) لدى حديثه عن الصلاة الإبراهيمية ، وقال مثل ذلك لدى حديثه عن آية التطهير (4/75ـ76) .
(7) الإنصاف (2/75) ، وانظر شرح النووي على مسلم (4/126) .
(Cool تاريخ دمشق ( 37/22 ) بتحقيق علي شيري .
(9) دلائل الأحكام (1/312) .
ويقتضي دخول أبي لهب وكل من كان كافراً من قرابته ، فلم يبقى إلاَّ أن يتعين المعنى المقصود من آل النبي وهو كل من آمن به ومات على الوفاء لدينه وعهده ، عقيدة وقولاً وعملاً ، ويندرج في ذلك بصفة خاصة الصحابة ، ويدخل في ذلك دخولاً أوّلِياً قرابته ، فيكون ذكر الصحابة من باب ذكر الخاص بعد العام " (1).
وهذا القول حكاه في البحر الزّخّار قولاً ولم يعزه (2) ، والقاضي عياض في الشفاء ولم يعزه (3).
وهذا القول نجده حتى لدى الإمامية الجعفرية ، قال العلامة أحمد الأحسائي في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة : الحاصل أن المراد بأهل ؛ الأئمة المعصومون عليهم السلام لا غير ، هذا إذا أريد السلام عليهم بالأصالة ، ولو لُوحظ ما هو أعم دخلوا الخُلَّصُ من الشيعة بالتبعية ، فإنهم من أهل البيت عليهم السلام ، خلقوا من فاضل طينتهم ، وعُجنوا بماء ولايتهم .. فخواص الشيعة يدخلون في تبعية السلام على أئمتهم ، بل تفوق بعض العارفين وقال : إذا قلنا : السلام عليكم . إنما نعنى شيعتهم ، لأن مقامهم أجل من أن يُسلم عليهم . (4)
__________
(1) من كتاب الشيخ بلحاج محمد شيخ الإباضية بالجزائر صفحة ( 4ـ5) ، ولعل الأستاذ وهم حين حكم على عقيل بن أبي طالب بالكفر وأخرجه بالمرة من مدلول الآل .
(2) البحر (1/278) ، وانظر هذا القول في نزل الأبرار لمحمد صديق (195) .
(3) الشفا (2/72) .
(4) شرح الزيارة (1/39) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى