منتديات انا سني العالمية
مسائل وآراء  - صفحة 2 133893537771
منتديات انا سني العالمية
مسائل وآراء  - صفحة 2 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

مسائل وآراء

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مايو 14, 2015 10:03 pm

سبحان ربك رب العزة عما يصفون ،وسلام على المرسلين ،والحمد لله رب العالمين
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين يناير 02, 2017 4:07 pm

عبد الودود كتب:قراءة المسبوق فى الصلاة

قد يأتى البعض متأخرا عن الصلاة بمقدار ركعة أو أكثر وعند انتهاء الصلاة يقوم ليتم ما قد فاته ، ولكنه يكتفى فى صلاته بقراءة الفاتحة فقط ويهمل قراءة سورة معها وهذا خطأ
فالصلاة بهذه الصورة ناقصة، فلابد من قراءة سورة بعد الفاتحة للمسبوق بركعة أو ركعتين ،
ولو كان المصلى يصلى منفردا ونسى قراءة سورة بعد الفاتحة فإنه فى نهاية الصلاة سيقوم بأداء سجدتى سهو وهذا يعنى أن ترك قراءة السورة بعد الفاتحة فى الركعتين الأوليين للمصلى فى جماعة ترك لأداء سنة مؤكدة فتكون الصلاة ناقصة
أما الركعتان الأخيرتان فيُصليهما المسبوق بالفاتحة فقط  
والله تعالى أعلم

هذا ما كنت أعلمه منذ زمن بعيد وكنت أفعله فى صلاتى حينما أكون مسبوقا ..ولكننى أكتشفت أننى مخطئ وليس ما كنت أعلمه هو الصحيح ..وتذكرت أننى وضعت هذا الرأى على إحدى المواقع الفاضلة وتذكرت أنه على موقع "منتديات أنا سنى العالمية " فعزمت على تصحيح خطئى وليس عيبا أن يخطئ الإنسان وثم يصحح خطأه حينما يعلم ولكن العيب هو أن يصر على خطئه ولا يصححه :
والرأى الصحيح فى قراءة المسبوق فى الصلاة هو كما يلى:

من فاتته من الصلاة ركعة أو أكثر ماذا يفعل ؟ نقول وبالله التوفيق :
1ـ الظهر والعصر: إذا فاتتك من إحداهما ركعة واحدة، فبعد سلام إمامك تأتي بركعة بالفاتحة فقط؛ وإن فاتتك ركعتان  أتيت بهما بالفاتحة فقط بعد السلام، وإن فاتتك ثلاث ركعات تقوم بعد سلام إمامك فتأتي بركعة بفاتحة وسورة، ثم تجلس للتشهد ثم تقوم فتأتي بركعتين بالفاتحة فقط، وتكون القراءة سرية في الظهر والعصر.
2ـ صلاة المغرب: إذا فاتتك منها ركعة واحدة، أتيت بها بعد سلام إمامك، وتقرأ فيها بالفاتحة فقط سرا، وإذا فاتتك ركعتان فإنك تقوم بعد سلام إمامك فتأتي بركعة بالفاتحة والسورة جهرا، ثم تجلس للتشهد، ثم تأتي بركعة بالفاتحة فقط سرا.
3ـ صلاة العشاء: إذا فاتتك منها ركعة واحدة، أتيت بها بعد سلام إمامك، وتقرأ فيها بالفاتحة فقط سرا؛ وإذا فاتتك ركعتان أتيت بهما بعد السلام، تقرأ فيهما بالفاتحة فقط سرا؛ وإذا فاتتك ثلاث ركعات، فإنك تقوم بعد سلام إمامك فتأتي بركعة واحدة بالفاتحة والسورة جهرا، ثم تجلس للتشهد، ثم تأتي بركعتين بالفاتحة فقط سرا.
4ـ صلاة الفجر: إذا فاتتك منها ركعة أتيت بها بعد سلام إمامك، وتقرأ فيها بالفاتحة والسورة جهرا...وإذا فاتتك الركعتان كأن يكون قد دخل فى الصلاة فى التشهد مثلا فإنه يقوم بأداء الصلاة كاملة بفاتحة وسورة جهرا
وبالله التوفيق ومنه السداد
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس يناير 26, 2017 1:27 pm

القرآن الكريم هو السراج المنير والنور الهادى إلى سواء السبيل هو كلام الله تعالى المعجز المنزّل على خاتم الأنبياء والمرسلين
سيدنا محمد صلّى الله عليه آله وسلم بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام المنقول إلينا بالتواتر، المتعبد بتلاوته، المهتدى بنوره
 الذى أخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور بإذنه وهداهم به إلى صراط مستقيم ..نسأل الله تعالى أن يتقبله منا ويجعله عنده لنا ذخرا وشفيعا
 ورفعا لدرجاتنا وأنيسا لنا فى قبورنا إنه نعم المولى ونعم النصير ..
لاشك أن القرآن الكريم هو الآية العظمى التى جاء بها النبى صلى الله عليه وسلم وتحدى بها بلغاء العرب وسادة اللغة منهم ــ وكلهم كانوا كذلك ــ فما
 قامت لأحد منهم قائمة أمامه وما جاء واحد منهم بآية واحدة فضلا عن سورة ..إلا أن بعض سفاء العرب ممن ادعى النبوة جاؤا ببعض تُرّهات
 وجعلوها قرآنا ليفتنوا به الناس كهذه المتنبئة المدعية سجاح والتى قالت فيما قالت :
عليكم باليمامة، دفوا دفيف الحمامة، فإنها غزوة صرامة، لا تلحقكم بعدها ملامة..
 
وكذلك فعل مسيلمة الكذاب : إن أعطيناك الوحواح .. فصل لربك وارتاح .. ) على نسق إنا أعطيناك الكوثر ولكن شتان بينن هذا الهراء وبين كلام هو نور
 على نور ، وكذلك أفترى غيره من مدعى النبوة ولكن هيهات بين الثرى والثريا وبين الحق والباطل وبين البلاغة والفصاحة وبينهما وبين اللكنة والعجمة ..
وقد امتدحه الوليد بن المغيرة وهو من أشراف قريش وسيد من ساداتهم قائلا: إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يُعلى عليه .."
 وهذا حق نطق به رجل من أهل الباطل
وإذا كان البعض ممن أضلهم الله تعالى قد ادعى أن القرآن من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم فقالوا
(
إن محمدًا رسول الإسلام هو الذي قام بتأليف القرآن ، وليس القرآن وحيًا من الله كما يقول المسلمون ..).فإن الله تعالى يقول " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" الآية 82 من سورة النساء
ويقول تعالى " وإنه لتنزيل رب العالمين * نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين " (الشعراء:192-194) ويقول تعالى " قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض " (الفرقان:6) ولكن السؤال الآن الذى قد يدور فى أذهان البعض ويتمكن من قلوب وعقول من خذلهم الله هو :هل بمقدور النبى صلى الله عليه وسلم أن يأتى بمثل هذا القرآن ؟ هل يمكنه أن يؤلف قرآنا كالذى أنزل عليه أو يكون هو مؤلف هذا القرآن كما يقول هؤلاء المدعون والمبطلون ؟!!الإجابة : لا ..ليس بمقدوره صلى الله عليه وسلم أن يعارض كتاب الله _ أى يؤلف قرآنا _ بأى حال من أحوال ..ولا يشينه ذلك صلى الله عليه وسلم ولا يحط من قدره أن لا يستطيع الإتيان بقرآن كالذى أُنزل عليه أو يكون هو المؤلف له بأبى وأمى هو ..ذلك لأن قدرة الله وعلمه لا تُقارن ولا تُماثل بها قدرة أو علم لمخلوقٍ ما كائنا من كان .
قال تعالى " قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم ظهيرا "الإسراء
 ولنستعرض هنا كيف هو كلام النبى صلى الله عليه وسلم الذى يتحدث به فى الأحاديث وكلام الله تعالى فى كتابه العزيز ..فالمتأمل لكلامه صلى الله عليه وسلم
لايشابه كلام القرآن بأى حال وعلى سبيل المثال فإن الآية السابقة "قل لئن اجتمعت الإنس والجن .." الآية كان سبب نزولها أن جماعة من يهود جاؤوا إليه يجادلونه فى القرآن
فقالوا: أخبرنا يا محمد بهذا الذي جئتنا به حقّ من عند الله عزّ وجلّ ، فإنا لا نراه متناسقا كما تناسق التوراة، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما وَالله إِنَّكُمْ لَتَعْرِفُونَ أَنَّهُ مِنْ عِنْدِ الله تَجِدُونَهُ مَكْتُوبا عِنْدَكُمْ، وَلَو اجْتَمَعَتِ الإنْسُ والجِنُّ على أنْ يَأْتُوا بِمِثْلِهِ ما جاءُوا بِهِ .."
وهنا نرى اختلافا كبيرا بين بلاغة الآية وكلام النبى صلى الله عليه وسلم  فقد قال صلى الله عليه وسلم لهم : وَلَو اجْتَمَعَتِ الإنْسُ والجِنُّ على أنْ يَأْتُوا بِمِثْلِهِ ما جاءُوا بِهِ .."
وقال الله تعالى مؤيدا له " قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم ظهيرا " والفرق واضح تماما..
[size=35]وفى[/size] طريق هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مصطحبا أبا بكر وبعد ما أويا إلى غار ثور تتبع المشركون آثار أقدامهما ووقفوا أمام باب الغار فخاف أبو بكر أن يكشف المشركون مكانهما فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم – يهدئ من روعه ويثبته ويقول : يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما " ولكنها نزلت فى القرآن هكذا " ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ( 40 ) التوبة  .
[size=35]وحينما[/size] فرض الله الحج على الأمة نزل قوله تعالى " ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا .."
فقال النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه " يا أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحُجوا .." ومن تأمل الآية والحديث رأى الفرق واضحا بين كلام الله وكلام نبيه ..
وهذا الفرق لا يخفى على الرجل الأمى الذى لايعرف القراءة والكتابة فإنه إذا سمع الحديث أو حتى الشعر وسمع آيات من القرآن استطاع أن يعرف كلام الله من غيره
ولننتقل إلى استدلالات أهم ..
فلو أن إنسانا أراد أن يدعى النبوة الرسالة ويؤلف فى ذلك كتابا فإنه يملؤه بما يمجدبه نفسه ويرفع من شأنه وقدره بين الناس هذا ما يفعله مدعو النبوة والرسالة
..ولكننا نجد أن القرآن الكريم مملوء بآيات العتاب للنبى صلى الله عليه وسلم على بعض أمور نذكر منها :
[size=35]عتاب[/size] الله لنبيه على عدم التفاته للأعمى والإنصات إليه (ويقال أنه عبد الله بن أم مكتوم أو عمرو بن أم مكتوم) والذى جاء إليه يطلب منه أن يرشده فى الدين وكان النبى صلى الله عليه وسلم عنده بعض عظماء قريش وكان يطمع فى إسلامهم ،فأعرض النبى عنه مرة أو مرتين لإنشغاله بهؤلاء القوم، فنزلت الآيات تعاتبه على إعراضه عنه " عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى " الآيات من 1: 3 من سورة عبس
وعاتبه تعالى على افتدائه أسرى بدر وكان يُرى أنه من الأولى قتلهم ليلقى الرعب فى قلوب المشركين ومن ثم يسارعون إلى اعتناق الإسلام وهكذا رأى ابو بكر وكان رأيه موافقا لرأى النبى أى الفداء وليس القتل ،أما عمر فقد رأى قتلهم أما عبد الله بن رواحة فقد رأى إضرام النار فيهم ،ولكن الله تعالى أنزل أمره موافقا لرأى عمر " فأنزل الله عز وجل : ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض )
ومن الغريب أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه ليقول رأيه فى الأسرى فقال : إن الله ليلين قلوب رجال حتى تكون ألين من اللبن ، وإن الله ليشدد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة ، وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم ، عليه السلام ، قال : ( فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ) [ إبراهيم : 36 ] ، وإن مثلك يا أبا بكر كمثل عيسى ، عليه السلام ، قال : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) [ المائدة : 118 ] ، وإن مثلك يا عمر مثل موسى عليه السلام ، قال : ( ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) [ يونس : 88 ] ، وإن مثلك يا عمر كمثل نوح عليه السلام ، قال : ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) فهل لو كان هذا القرآن من وضع النبى كما يقول الملحدون، أكان يرفع رأى عمر وينصره على رأيه هو ؟ بل إن الآية نزلت بعض أن نصر النبى رأيه ورأى أبى بكر على رأى عمر ورأى ابن رواحة رضى الله عنهم وبعد أن نزلت الآيات بالوعيد الشديد فى هذا، فقد قال تعالى " لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم " الآية 68 الأنفال حتى بكى النبى بسببها وبكى معه أبوبكر
[size=37]وحينما [/size]أراد النبى صلى الله عليه وسلم أن يبطل التبنى كما أمره الله تعالى وأن يبطل ما كان مترتبا عليه وهو حرمة التزوج من زوجة المُتبنى بعد أن يطلقها ..ولكنه أخفى ذلك فى نفسه ومنعه الحياء من البوح به لزيد رضى الله عنه ،ولكن كان زيد قد ألقى الله تعالى فى قلبه الرغبة عنها (أى عن زوجه وهى زينب بنت جحش ) وفى يوم جاء زيد إلى النبى فقال : يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي ، قال : ما ذاك ، أرابك منها شيء ؟ " قال : لا والله ما رابني منها شيء يا رسول الله ، ولا رأيت منها إلا خيرا ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أمسك عليك زوجك واتق الله ، فذلك قول الله تعالى  (وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه ) تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت (لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتم هذه الآية وإذ تقول للذي أنعم الله عليه يعني بالإسلام وأنعمت عليه يعني بالعتق فأعتقته أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه .. إلى قوله :وكان أمر الله مفعولا ..")
فهل هناك أحد يضع كتابا لتمجيد نفسه ورفع شأنها ثم يسطر فيه مثل هذه المواقف ؟
لا يقول بهذا إلا خَرِف العقل ..
[size=35]وحينما[/size] أراد النبى أن يستغفر لعمه أبى طالب نزلت الآيات تمنعه وتمنع المسلمين من الإستغفار لذوى قرباهم إذا ماتوا على الشرك.. قال تعالى" ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم  "
ونهاه تعالى عن الإستغفار لأمه .. روى ابن جرير ، من حديث علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة أتى رسم قبر ، فجلس إليه ، فجعل يخاطب ، ثم قام مُستعبرا . فقلنا : يا رسول الله ، إنا رابنا ما صنعت . قال : " إني استأذنت ربي في زيارة قبر أمي ، فأذن لي ، واستأذنته في الاستغفار لها فلم يأذن لي .. فما رئي باكيا أكثر من يومئذ" فهل بكاؤه صلى الله عليه وسلم كان خديعة وتمثيلا ؟ حاشاه صلى الله عليه وسلم وهو الذى سماه أعداءه قبل بعثته بالصادق الأمين ولا يفعل مثل هذا إلا مخادع كذوب ..
[size=35]هذا[/size] وقد أمر القرآن النبى بالعدول عن أمرين كان قد فعلهما
أولهما : أمره برد مفاتيح الكعبة لمن كانت بيده مفاتيحها قبل الفتح :
عن ابن جُريج قوله تعالى: " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " قال: نـزلت في عُثمان بن طلحة ، قَبض منه النبي صلى الله عليه وسلم مفاتيح الكعبة، ودخل به البيت يوم الفتح فخرج وهو يتلو هذه الآية، فدعا عثمان فدفع إليه المفتاح.
وثانيهما : دعاؤه على بعض رجال من المشركين يوم أحد ونزول الأمر من الله تعالى بالكف عنهم ..
عن أنس ، رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كُسرت رباعيته يوم أحد ، وشج في جبهته حتى سال الدم على وجهه ، فقال : " كيف يفلح قوم فعلوا هذا بنبيهم ، وهو يدعوهم إلى ربهم عز وجل " . فأنزل الله تعالى : ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون )
وفى رواية لأحمد : عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم العن فلانا ، اللهم العن الحارث بن هشام ، اللهم العن سهيل بن عمرو ، اللهم العن صفوان بن أمية " فنزلت هذه الآية .. فهل فى قلب الملحد ذرة من نور ليفهم بها أن هذا القرآن ليس من وضع محمد ؟!!
[size=35]هذا[/size] وقد تدخل القرآن فى أخص خصوصيات النبى صلى الله عليه وسلم ..فقد حكم فى مواضيع حساسة : قال تعالى "  ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " الآية 59 من سورة الأحزاب "
ومرةاخرى يقول تعالى فى نفس السورة "  يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا " الآية 30 ..فهل يقبل أحد أن يقال فى زوجاته مثل هذا القول ؟ إلا أن يكون هذا القول من عند الله تعالى ..
وفى سورة التحريم يقول له "  ياأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم ) وكان صلى الله عليه وسلم قد حرم على نفسه جاريته القبطية ..وعلى قول آخر أنه صلى الله عليه وسلم كان قد حرم على نفسه شرابا كان يشربه عند زوجته زينب بنت جحش وهذا هو الأصح كما ذكر العلماء وقد رواه مسلم فى صحيحه .
ولكن هل انتهينا ؟ ..لا ..لم ننته بعد..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الجمعة يناير 27, 2017 9:48 pm


ولو كان النبى هو واضع القرآن بنفسه كما يقول هؤلاء المخرفون المبطلون لكان عليه أن يختص نفسه بالثناء والتمجيد والإشادة ورَفْع قدره على من سبقوه من الأنبياء ولكن المتصفح للقرآن الكريم يجد غير ذلك فقد امتلأت صفحات الكتاب بالإشادة بمن سبقوه من الأنبياء عموما وموسى وإبراهيم وعيسى خصوصا عليهم صلاة الله وسلامه أجمعين
فموسى عليه السلام قد أكثر القرآن من ذكره كثيرا وذكر عنه العديد من القصص والوقائع ومن أهمها ما حدث بينه وبين فرعون حتى قال بعض علمائنا :كاد القرآن أن يكون كله عن موسى ! فما تكاد تنتهى سورة من ذكره حتى تبدأ التى بعدها فى ذكره مرة أخرى وهكذا ..وقرن هذه القصص بالإشادة به فى أكثر من موضع ، قال تعالى " وكلم الله موسى تكليما " سورة انساء الآية 164 وقال تعالى " وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا)الآية 64 سورة مريم والنبى صلى الله عليه وسلم لم ينسب لنفسه فى كتابه الذى يزعم المبطلون أنه ألفه بنفسه مثل هذه المنقبة العظيمة ولم يدعيها لنفسه ..
وقال عنه أيضا " قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين " الآية 144من سورة الأعراف ..يذكر القرآن كل هذا عنه عليه السلام وقومه من أشد الناس عداوة للنبى صلى الله عليه وسلم
أما عن إبراهيم عليه السلام فكانت الإشادة به والثناء عليه أعظم، قال تعالى " ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين " آية 130 من سورة البقرة
 ،قال تعالى " ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين " آية 123 سورة النحل.. وقال تعالى "  قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين " الآية 95 آل عمران
وقال تعالى " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا " آية 125 النساء ..وقد أثبتت هذه الآية الخلة لإبراهيم عليه السلام ولم تثبتها لأحد غيره ،وعن معناها قال الزَّجاج : ومعنى الخليل : الذي ليس في محبته خلل ؛ فجائز أن يكون سمي خليلا لله بأنه الذي أحبه واصطفاه محبة تامة (الجامع لأحكام القرآن) .وقالوا غير ذلك وقال تعالى " إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين ، شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم  ، وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين " النحل الآيات من 120 حتى 122 وغير ذلك كثير
 وأيضا امتدحه الله تعالى وامتدح ابنيه إسحاق ويعقوب لأكثر من مرة ،قال تعالى " وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين " الآية 113 الصافات ،وقال تعالى عنهما على سبيل الإشادة والثناء " فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا " الآيتان 49، 50من سورة مريم
وجعلنا لهم لسان صدق عليا أي أثنينا عليهم ثناءً حسناً ..(الجامع لأحكام القرآن)
وقال تعالى فى سورة ص " ( واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار ( 45 ) إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار ( 46 ) وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ( 47 ) وفى الآية التالية (48) من نفس السورة قال تعالى  " واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار "
 وإسحاق هو جد الإسرائيلين من إبنه يعقوب أو إسرائيل كما سماه الله تعالى وكان من الأولى أى بالنبى صلى الله عليه وسلم لو كان واضعا لهذا القرآن أن يصرف هذه الثناء وهذه الإشادة إلى أبيه إسماعيل الذى جاء من ذريته ولقَدّمَه على غيره ولنسب إليه من المناقب والمحامد ما تفوق غيره .. ، ولكنه عليه السلام كان يأتى فى مرتبة تالية فى الثناء عليه وذكر مناقبه فى كل مرة يُذكر إسحاق ويعقوب"
 ولكن يكفى إسماعيل أبو نبينا أنه ساعد فى بناء الكعبة مع أبيه إبراهيم واطاع أمر الله فيه حينما راوده ابوه عن ذبحه تنفيذا لأمر الله فكانت منه الطاعة والإذعان لأمر الله .. ويكفيه شرفا وارتفاع قدرٍ أن الله تعالى قد جعل من ذريته خير أنبيائه وأعظمهم شرفا وقدرا عند الله تعالى صاحب اللواء المعقود والحوض المورود والمقام المحمود المؤيد بجبريل المذكور في التوراة والإنجيل صاحب الغرة والتحجيل آدم فمن دونه تحت لوائه يوم القيامة صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم  
وأيضا نقول عن كل هذا الثناء العظيم الذى غمر القرآن الكريم به إبراهيم عليه السلام     
وكان من الأولى بنبينا أن يثبته لنفسه وأن يدعيه لنفسه ثم يجئ بعده سائر الأنبياء والمرسلين ، فهكذا يفعل من يرغبون فى تخليد ذكرهم واصطناع المجد لأنفسهم وجمع القلوب عليهم ولكنه أى القرآن ، الذى هو من عند الله حقا وصدقا فقد أثنى على كل نبى بما يستحق لم يجامل ولم يحابى 
وقد أردنا من هذا الكلام أن يعرف القارئ بل الملحد على الأصح وكل من عمى عن رؤية الحق أن هذا القرآن ليس من وضع بشر بل هو مُنزّل من عند الله تعالى بالحق بعيد عن أهواء البشر ونزغاتهم
وليست هذه البراهين عن قدسية هذا الكتاب وأنه منزل من عند الله حقا هى كل شئ ..فنحن لم نتكلم عن إعجازه اللغوى والبيانى الذى هو من أعظم البراهين الدالة على ذلك ولا عما فيه من إعجاز علمى أثبت العلم الحديث صدقه وموافقته للواقع فهذا كله ظاهر وواضح وضوح الشمس فى رائعة النهار ولا يجهله إلا مكابر أو معاند قد عميت بصيرته عن رؤية ذلك الإعجاز وأيضا يجهله كل من هو ناطق بغير العربية فلا يفهم اعجاز اللغة فى القرآن إلا من هو لسانه عربى ، أما غير الناطقين بغير العربية فإنه يمكنهم الإنتفاع بما ذكرناه من براهين وأدلة قد استفضنا فيها ومن هؤلاء هذه المرأة الأوربية التى كان السبب فى إيمانها هو قول الله تعالى " والله يعصمك من الناس " فحينما نزلت هذه الآية وأمر الناس ألا يحرسوه ..
فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرس حتى نزلت هذه الآية : ( والله يعصمك من الناس ) قالت : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم رأسه من القبة ، وقال : " يا أيها الناس ، انصرفوا فقد عصمني الله عز وجل " .
..فقالت " لو كان محمد يخدع للناس ما خدعهم فى حياته " وصدقت المرأة وكان السبب فى إيمانها ليس هو رؤيتها لإعجاز القرآن اللغوى ولكن المعنى الذى هداها الله إليه من توكله صلى الله على حراسة الله له وحده دون الناس 
وبالله التوفيق والله تعالى أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين يناير 30, 2017 5:44 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


نشكركم أخانا الفاضل بن آل حمد على وضع البسملة والسلام وكنا نود منكم ومن السادة الأعضاء بالمنتدى المشاركة بالآراء وحتى النقد فلا مانع عندى لأن هذا الموضوع ليس موضوعا خاصا بل هو موضوع عام يخص المسلمين جميعا ومن الممكن مناقشته من أوجه عديدة وكلُُ يدلى بدلوه والله تعالى الموفق فنكون بذلك قد أثرينا الموضوع ..ويمكن لكل مشارك تناول الموضوع من وجهة نظر معينة او حتى ضرب أمثلة لمن اعتنقوا الإسلام لسبب معين وهى امثلة كثيرة فلربما ذكر احدهم رأيا يعطى الكثير من الضوء على هذه القضية الهامة
                         ونشكركم جميعا      
جابر الخير
جابر الخير
مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية

مؤسس شبكة منتديات انا سني العالمية
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
العمر : 39
الموقع : لكل الفقهاء في العالم الاسلامي
https://sunhalalmih.yoo7.com

مُساهمةجابر الخير الثلاثاء يناير 31, 2017 4:45 pm

عبد الودود كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


نشكركم أخانا الفاضل بن آل حمد على وضع البسملة والسلام وكنا نود منكم ومن السادة الأعضاء بالمنتدى المشاركة بالآراء وحتى النقد فلا مانع عندى لأن هذا الموضوع ليس موضوعا خاصا بل هو موضوع عام يخص المسلمين جميعا ومن الممكن مناقشته من أوجه عديدة وكلُُ يدلى بدلوه والله تعالى الموفق فنكون بذلك قد أثرينا الموضوع ..ويمكن لكل مشارك تناول الموضوع من وجهة نظر معينة او حتى ضرب أمثلة لمن اعتنقوا الإسلام لسبب معين وهى امثلة كثيرة فلربما ذكر احدهم رأيا يعطى الكثير من الضوء على هذه القضية الهامة
                         ونشكركم جميعا      
اخي الغالي في الحاظر يتم صيانة المنتدى لتغيير بعض الاشياء المهمة فيه حتى يتناسب مع مواكبت العصر وجاري السماح للاعضاء بالتسجيل وعدم حذف العضويات حتى يكون هناك حوار عام بين جميع الاعضاء ان شاء الله 
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء يناير 31, 2017 5:21 pm

وفقكم الله أخانا الفاضل وسدد خطاكم
اهل الايمان
اهل الايمان
الاعضاء الجدد
الاعضاء الجدد
عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/05/2015

مُساهمةاهل الايمان الثلاثاء يناير 31, 2017 9:57 pm

عبد الودود كتب:وفقكم الله أخانا الفاضل وسدد خطاكم
في مزان حسناتكم ان شاء الله اخانا الفضل عبد الودود 
وسدد خطاكم على الحق 
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الى يوم الدين 
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأحد فبراير 12, 2017 11:25 am

قلنا فى المشاركة السابقة أن الإعجاز اللغوى والبيانى للقرآن يجهله كل مكابر ومعاند وأيضا يجهله كل من هو ناطق بغير العربية فلا يفهم اعجاز اللغة فى القرآن إلا من هو لسانه عربى ، أما غير الناطقين بغير العربية فإنه يمكنهم الإنتفاع بما ذكرناه من براهين وأدلة قد استفضنا فيها وهـذا حق ،،فغير العربى الـذى يقرأ القرآن مترجما لا يستطيع أن يقف على حقيقة بلاغة القرآن وإعجازه فى ذلك ، فالترجمة لا تنقل للقارئ هـذا الإعجاز بحال من الأحوال وهؤلاء أى غير العرب يفهمون إعجاز القرآن فى إخباره عن كثير من الغيبيات وكـذلك إعجازه العلمى وهو ما أخبر به القرآن من حقائق علمية أثبت العلم الحديث صحتها ومطابقتها للواقع والحقيقة وهى كثيرة ومدهشة والقليل منها يبعث على الإيمان لمن يبحث عنه ويبتغى الوقوف على الحق والدين الصحيح

وسنقوم الآن باستعراض بعضا منها وبالله التوفيق

window.post_1486894456242_3 = function(win,msg){ win.postMessage(msg,"*"); }window.post_1486894457884_13 = function(win,msg){ win.postMessage(msg,"*"); }
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين فبراير 13, 2017 1:21 pm

[size=19]الحمد لله الذى أحاط بكل شئ علما ووسع كل شئ حفظا ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العلمين..[/size]



وصلاةً وتسليما على من أرسله ربه رحمة للعالمين وشفيعا يوم القيامة لـ[size=19]ذرية آدم أجمعين..[/size]



وبعد..
فهـذا عرض لبعض ما تيسر لنا جمعه من حقائق أثبت العلم مطابقتها للواقع وصدق القرآن فيما أخبر به
 ===========




قال تعالى فى سورة الرحمن  "فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان" آية 37



قال سعيد بن جبير وقتادة : المعنى : فكانت حمراء . وقيل : المعنى تصير في حمرة الورد وجريان الدهن ، أي تذوب مع الانشقاق حتى تصير حمراء من حرارة نار جهنم ، وتصير مثل الدهن لرقتها وذوبانها 



وقال الماوردي : وزعم المتقدمون أن أصل لون السماء الحُمرة ، وأنها لكثرة الحوائل وبعد المسافة ترى بهذا اللون الأزرق ، وشبهوا ذلك بعروق البدن ، وهي حمراء كحمرة الدم وتُرى بالحائل زرقاء ، فإن كان هذا صحيحا فإن السماء لقربها من النواظر يوم القيامة وارتفاع الحواجز ترى حمراء ، لأنه أصل لونها . والله أعلم(الجامع لأحكام القرآن)



وإذا كان الماوردى قال فى ابتداء كلامه " وزعم المتقدمون .." فمعنى ذلك أنه ليس متيقنا من صحة ما يقولون ويشك فيه وهو معذور فى ذلك ..ولكن المتأخرون ممن جاؤوا بعده رأوا ذلك فعلا عيانا !!



وكالة ناسا الفضائية عرضت قبل عشر سنوات فى اكتشافاتها للسماء، صورة لوردة جورية حمراء، لا يشك لثانية واحدة أنها وردة جورية .. ما المقصود بالوردة الجورية ؟ (وهو يُعرف بالورد الدمشقيّ ، ومنها انتشر إلى سائر بلدان أوروبا ، ويعدّ من أهمّ ورود الشّرق وأجملها ) وهـذا ما رأته ناسا فى السماء تصديقا للقرآن الكريم



==========













واثبت القرآن الكريم أن النمل يتكلم ويصدر صوتا قال تعالى " حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون " سورة النمل آية 18



وأثبت العلم الحديث صدق ذلك وصحته :



فقد ساهمت تكنولوجيا صوتية متطورة في اكتشاف قدرة النمل على الثرثرة والكلام داخل وكره، وتبين أن النمل يصدر ترددات صوتية لم يكن أحد يعرفها من قبل، ولكن القرآن أشار إليها، فقد وضع فريق من العلماء مكبرات صوت صغيرة جداً داخل بيوت النمل لنقل الأصوات التي تصدرها الملكة والتي تدفع النمل إلى التركيز والانتباه. ووجدوا أنهم عندما استمعوا إلى أصوات الملكة تبين أن النمل يتوقف عن الحراك ما إن يسمع صوت الملكة، فيرفع قرون الاستشعار لساعات طويلة دون الإتيان بأي حركة، ويؤكد الباحثون (حسب صحيفة تايمز أوف لندن البريطانية) أن النمل لديه مفردات أكبر مما كان يظن سابقاً. فالأصوات المختلفة داخل مستعمرة النمل الواحدة يمكن أن تستفز للقيام بردات فعل مختلفة. (منقول )



وعن النمل أيضا



ظن علماء الغرب أنهم ظفروا بخطأ فادح في القرأن حينما قرأوا



 قوله تعالى .. ( حتى اذا اتوا على واد النمل قالت نملة يايَها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) آية 81 النمل



و قالوا بان الله ذكر ” لا يحطمنَكم ” و التحطم كما يعرف فهو للزجاج و لو انه قال ” لايقتلنَكم ” لكان افضل



و لكن ابى الله الا ان تظهر الحقيقة



فقبل سنوات قامت عالمه استراليه بدراسة على النمل فوجدت ان ثلثي جسم النمل يتكون من الزجاج ؛



فانصدمت العالمه بما وجدت و أعلنت اسلامها على الفور….
==========





وعن اتساع الكون يقول العالم الجليل د زغلول النجار :



القرآن يقول: (والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون)، لاحظ العلماء أن المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعات هائلة تقترب من سرعة الضوء 300 ألف كيلو متر في الثانية. وهدا يعنى أن الكون فى اتساع دائم كما أخبر القرىن الكريم
===




ويقول د زغلول النجار:  عن قوله تبارك وتعالى-: (فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقَسَمُ لو تعلمون عظيم)، ونعجب: لماذا أقسم الله -سبحانه وتعالى- بمواقع النجوم هذا القسم المغلظ؟ولم يُقْسِم بالنجوم ذاتها؟ يقول : ثبت لنا علمياً أن الإنسان من فوق هذا الكوكب لا يرى النجوم، ولكنه يرى مواقع مرتْ بها النجوم..



ويضيف فضيلته قائلا :.. يعني أقرب نجم إلينا هو الشمس، الشمس تبعد عنا 150 مليون كيلو متر، الضوء ينبثق من الشمس فيصل إلينا بعد 8 دقائق، تكون الشمس قد تحركتْ من مكانها، بمقدار هذه الدقائق الثمانية فنحن لا نرى الشمس، ولكن نرى مواقع مرتْ بها الشمس، وإذا خرجنا عن نطاق المجموعة الشمسية، نجد أن أقرب نجم إلينا يبعد عنَّا 4.3 سنة ضوئية..



والسنة الضوئية تساوى 9.5 مليون مليون كيلو متر، يعني إذا انبثق الضوء منه يصل إلينا بعد أكثر من 50 شهر، فنحن لا نرى النجم، العلماء يؤكدون-الآن-أننا نرى في صفحة السماء نجوماً قد انفجرت، وتلاشت، واندثرتْ، ونراها في صفحة السماء، لأننا لا نرى النجم، لكن نرى مواقع مرَّ بها النجم، وطبعاً الموقع..وصدق تعالى إذ يقول (فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقَسَمُ لو تعلمون عظيم)
==========




أما عن قوله تعالى (والأرض ذات الصدع )الآية 12 سورة الطارق فيقول فضيلته :



 بعد الحرب العالمية الثانية، اتجه العلماء إلى قيعان البحار والمحيطات بحثاً عن بعض الثروات المعدنية الذي بدأتْ في التضاؤل على سطح اليابسة، ففوجؤوا بشبكة هائلة من الصُّدُوع تمزِّق قيعان البحار والمحيطات لعشرات الآلاف من الكيلو مترات طولاً وعرضاً، وأن هذه الشبكة تحيط بالأرض إحاطةً كاملة كما يحيط اللِّحام على كرة التنس، وأن هذه الصُّدُوع تبلغ في العمق من 65 كيلو متر إلى 150 كيلو متراً.



وأصبح العلماء يقرُّون -الآن- أنَّ من صفات الأرض الأساسية أنه أرضُ ذاتُ صَدْع لأنه لولا هذه الصدوع لانفجرتْ الأرض -كقنبلة نووية هائلة- منذ اللحظة الأولى لتَيَبُّس قشرتها، وأصبح هذا من صفات الأرض الأساسية،



==========





والآن اكتشف العلماء ظاهرة طبيعية غريبة وهى أن كل المحيطات ـ وعدداً كبيراً من البحار –منها البحر الأحمر- قيعانها مُسجَّرة بالنيران لأن الحمم يندفع عبر هذه الصدوع فيدفع قاع البحر، أو قاع المحيط جانباً، فيتسع في ظاهرة تُعرف ظاهرة اتساع قيعان البحار والمحيطات.



هذه الظاهرة يصفها القرآن الكريم في آية كريمة (وإذا البحار سجرت) سورة التكوير وقوله تعالى (والبحر المسجور) الطور (ومن الغريب أن الآيتين جاءتا فى هاتين السورتين تحت رقم واحد وهو 6)  فهذا الثوران البركاني وتدفق الحمم على اليابسة نراه -أيضاً- في قيعان البحار والمحيطات، فنرى تدفق الحمم والثورة البركانية في وسط المحيط -[size=19]هذا في أيسلندا- فالحمم تدفق في درجة ألف درجة مئوية، فتجعل قاع المحيطات مُسَجَّرَة بالنيران، الطين على قاع البحر درجة حرارته 300 إلى 400 درجة مئوية، وأن هذا التأجج بالنيران من أكثر آيات الأرض إبهاراً للإنسان، لأن النار -على شدة حرارتها- لا تستطيع أن تبخر الماء بأكمله، ولا الماء -على كثرته- يستطيع أن يطفئ جذوة هذه النيران.
===========
[/size]



 




وعن قوله تعالى  (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرُ مَرَّ السحاب صُنْع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون



د. زغلول النجار: هذه إشارة ضمنية رقيقة لدوران الأرض حول محورها، لأنه إذا مَرَّت الجبال مَرَّ السحاب فهي إشارة إلى أن الأرض تدور ..وهو دليل على كروية الأرض



فلا يدور إلا الجسم المستدير  



 وعن الجبال يقول أيضا :



التعريف العلمى للجبال على أنها نتوءات فوق سطح اليابسة، والقرآن منذ أكثر من 1400سنة يقول: (والجبال أوتاداً)  فقد ثبت -علمياً- أن كل بروز على سطح الأرض له امتداد يخترق غلاف الأرض بـ 10 إلى 15 ضعف ارتفاعها فوق سطح اليابسة، فقمة مثل (إفرست) ارتفاعها أقل من 9كيلو مترات، له امتداد في داخل القشرة (135) كيلو متر..



ويقول  : أنه لا توجد كلمة تعبر عن الشكل الخارجي للجبل، وامتداده الداخلي، ووظيفته إلا كلمة (أوتاد)، القرآن يذكر في 10 آيات –تقريباً- مِنَّة عظيمة من الله –سبحانه وتعالى- الذى ثَبَّتَ الأرض بالجبال، فقد ثبت –علمياً- أن شبكة الُصُدوع الهائلة التي تمزِّق الغلاف الصخري للأرض تجعل هذه الكتل تتحرك فوق طبقة لَيِّنة شبه منصهرة، عالية الكثافة، ومع دوران الأرض حول محورها فإن هذه الحركة تجعل الأرض غير صالحة للحياة..حيث تكون دائمة التحرك بشكل زلزالى تصعب او تستحيل معه الحياة ولكن الله تعالى العليم الحكيم ثبتها بهذه الأوتاد أى الجبال



هــــــــــــذا وباللـــــــــه التــــــــوفيــــــــق
ـــــــــــــــــ




 







عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين فبراير 13, 2017 1:50 pm


أما عن قوله تعالى: (اقتربتْ الساعة وانشقَّ القمر) فيحكى د زغلول النجار هـذه القصة ننقلها كاملة :
أنا كنت أعطي محاضرة في جامعة (كارد) في (بريطانيا) منذ شهور عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم باللغة الإنجليزية، وبعد أن انتهت المحاضرة، وقف أحد الأخوة الباكستانيين سألني: "هل ترى في قول الحق تبارك وتعالى- في مطلع سورة (القمر): بسم الله الرحمن الرحيم (اقتربت الساعة وانشق القمر) لمحة من لمحات هذا الإعجاز                                                                                                                              

   

فقلت له: أن ثابتٌ لدينا أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة وهو في مكة المكرمة، جاءه نفر من كفار قريش، وطلب منه: إن كنت –حقاً- نبياً فائتنا بمعجزة تشهد لك بالنبوة، وتشهد لك بالرسالة! فألهمه الله –تعالى- أن يشير بإصبعه الشريف إلى القمر، فانشق القمر إلى فلقتين، فَلْقة يمين جبل حراء، وفلقة يسار جبل حراء، فقال الكفار: سحرنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولكن بعض العقلاء بينهم قال: "انتظروا المسافرين، الركبان القادمين من السفر، فإنَّ محمداً لا يستطيع أن يَسْحرَ كل الناس فانتظروا الركبان حتى جاؤا من السفر، سألوهم: هل رأيتم شيئاً غريباً حدث للقمر؟ قالوا: نعم، الليلة الفلانية رأينا القمر قد انشقَّ إلى فلقتيْن إحداهما يمين، والأخرى يسار، ثم التحم هذا القمر، فآمن مَنْ آمن، وكفر مَنْ كفر، وثبتتْ هذه الرواية في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وفي روايات الصحابة، ثقات الصحابة.

وقلتُ للأخ السائل: يعني نحن كمسلمين مطالبون بالإيمان بهذه المعجزة كرامًة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوقف أحد البريطانيين المسلمين، واسمه (داود موسى بيت كوك) وقال لي: أنا كنتُ أشاهد برنامج على محطة الـ

 BBC

 منذ فترة، والبرنامج كان يحاكم ثلاثة من علماء الفضاء الأميركيين على الإسراف الشديد على أبحاث الفضاء تكلف ملايين.. بلايين الدولارات.

وجلسوا يبِّررون ذلك حتى جاء ذِكر رحلة إنزال رجل على سطح القمر، وأنها تكلفت أكثر من (100 ألف مليون دولار)، فقال: ما هذا يعني السَّخَف؟ والأرض يعني تعُج بالفقر، وبالمرض، وبالتخلُّف، وأنتم تنفقون 100ألف مليون دولار على إنزال رجل على سطح القمر؟! فردَّ العلماء بقولهم: لقد توصَّلْنا إلى حقيقة لو أنفقنا عليها يعني على إقناع الناس بها أضعاف هذا الرقم ما صدَّقنَا أحد!

فقال: ما هذه الحقيقة؟ قال: أن هذا القمر انشقَّ في يوم من الأيام، ثم التحم، قال:كيف عرفتم ذلك؟ قالوا: وَجَدْنا حزاماً من الصخور المتحِّولة يمزِّق القمر من سطحه، إلى جوفه، إلى سطحه، ووضعنا أجهزة للرَّصْد الزلزالي فطبعتْ لنا هذه الصور، وقال: هذه الحقيقة لو تحدثْنا بها للناس ما صدقنا عليها أحد .

يقول هذا الرجل -وهو يرأس الحزب الإسلامي البريطاني-: "قفزتُ من الكرسي الذي كنتُ أجلسُ عليه لأشاهد هذا البرنامج، وقلتُ: الله أكبر، كرامة تَحْدُث لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل 1400 سنة، ينفق الأميركان 100 ألف مليون دولار أو يزيد لإثباتها للمسلمين، وكان هذه الواقعة سبباً في إسلامه فيما بعد لأنه كان مَرَّ به في قراءة القرآن ذِكْر آية انشقاق القمر في مطلع سورة القمر ..فسبحان من يهدى من يشاء على الوجه الذى يشاء.


 وبعد فهـ[size=19]ـذا قليل من كثير وغيض من فيض فحقائق القرآن لا يحصيها مُحص ولا يعدها عاد وسبحان الله رب العالمين
وله الحمد فى الأولى والآخرة وعلى كل حال
[/size]

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى