منتديات انا سني العالمية
فضــــفضـــــة 133893537771
منتديات انا سني العالمية
فضــــفضـــــة 133893537771
الإعلانات
Kuwait دولة الكويت العربية المتحدة ( العربية )



اعلانات



. قريبا : فتح اقسام الامراض الروحية المستعصية وعلاجاتها
. بالمجان بعيد عن السحر والسحرة الدين يغشون الناس بالباطل
. من الكاتب والسنة النبوية ونقض السحر المضر بالناس
. قريبا : فتح باب عالم الجن علومه اخباره اسراره خفاياه

خطر الداهم : التنصير يضرب بأطنابه في شمال افريقيا بعد محاربة الفكر الصوفي المعتدل من طرف الوهابية ودول غربية
الايمان اصطلاحا : اعتقاد بالجنان ’ واقرار باللسان ’ وعمل بالاركان . انظر شرح الطحاوي لابن ابي العز ص 332
قال الامام الشافعي رضي الله عنه : ان كنت في الطريق الى الله فركض’ ان صعب عليك فهرول وان تعبت فامشي وان لم تستطع كل هدا فسر ولو حبوا ولكن اياك ز الرجوع
الملاحظاتز


قوافل العائدين (أنين المذنبين)

مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ












مواعظ من شباب تائب من ضلال الوهابية لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة بكاء ندم لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة و الداعي الى الله لا توجد أية مواضيع جديدة . . . هل تعرفه
الايمان بين الحقيقة والخيال لا توجد أية مواضيع جديدة . . . لا توجد أية مواضيع جديدة هل انت تحب الله ...!! وتريد ان تعرف اين هو . . .؟؟
عادي تبحث عن الحقيقة قــم بالتسجيل وستعرف الحق ان شاء الله عادي


خاص بالزوار القسم مفتوح فقط لوضع المواضيع الصالحة : الاعمال الصالحات
للاعـضـاء الـجـدد : : نحن كنا روافض
[تابعونا] : !! تابعونا :

فضــــفضـــــة

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:27 pm

هل ما أتى به موسى كان سحرا متقنا قد زوده الله به ليهزم به سحرة فرعون؟

لا لم يكون سحرا .. بل كان تحول العصا إلى حية هو حقيقة فعلا وليس كما يفعل السحرة

أي أن الله تعالى قد حول العصا إلى أفعى حية بقول كن فيكون

فهل أدرك ذلك فرعون ؟ لا لم يدرك ذلك بل ظن ذلك سحرا ويمكن لساحر بارع أن يغلبه

واستشار فرعون من حوله فأشاروا عليه أن يأتي بسحرة مملكته ليغلبوه بسحرهم

قال ابن عباس وابن إسحاق والسدي : قال فرعون لما رأى من سلطان الله في العصا ما رأى : إنا لا نغلب إلا بمن هو أعلم منه ،
فاتخذَ غلمانا من بني إسرائيل فبعث بهم إلى قرية يقال لها الفرحاء يعلمونهم السحر ، فعلموهم سحرا كثيرا ، وواعد فرعون موسى موعدا
فبعث إلى السحرة فجاءوا ومعلمهم معهم ، فقال له : ماذا صنعت؟ قال : قد علمتهم سحرا لا يطيقه سحرة أهل الأرض إلا أن يكون أمرا من السماء ،
فإنه لا طاقة لهم به ، ثم بعث فرعون في مملكته فلم يترك في سلطانه ساحرا إلا أتى به .


ت البغوى ..اسلام ويب
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:33 pm

شاهد السحرة عصا موسى تتحول إلى حية بعد أن ألقاها موسى على الأرض وعلموا أن هذا ليس سحرا

بل هو تحول العصا لحية ذات روح وحياة ..فليس هذا سحرا ولا خداعا من نوع ما يفعلون..

فخروا لله سجدا ..فقد أثبت لهم موسى بذلك أن ما يدعوهم إليه هو الإله الحق..

وكان على فرعون أن ينقاد لما رأى ويفعل كما فعل السحرة فيخر لله ساجدا فهو في هذه اللحظة قد أخبره سحرته أن موسى ليس ساحرا وأنه نبيا حقا

ولكنه كابر وعاند وأبى إلا الكفر ..فقال " قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون "( 123 ) الأعراف

عن ابن مسعود وابن عباس وغيرهما من الصحابة ، في قوله تعالى : ( إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة ) قالوا : التقى موسى ، عليه السلام ، وأمير السحرة ،

فقال له موسى : أرأيتك إن غلبتك أتؤمن بي ، وتشهد أن ما جئت به حق ؟ قال الساحر : لآتين غدا بسحر لا يغلبه سحر ، فوالله لئن غلبتني لأؤمنن بك ولأشهدن أنك حق . وفرعون ينظر إليهما ، قالوا : فلهذا قال ما قال .


اعتبر فرعون هذا الكلام بين موسى وكبير السحرة أنه اتفاق ومؤامرة للخروج ببنى إسرائيل من مصر..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:34 pm

قال تعالى :
( فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملئهم أن يفتنهم وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين) ( 83 ) يونس

قال مجاهد في قوله : ( إلا ذرية من قومه ) يقول : بني إسرائيل . قال : هم أولاد الذين أرسل إليهم موسى ، من طول الزمان ، ومات آباؤهم .

وعن ابن عباس رضى الله عنهما أنهم بنو اسرائيل

قال العوفي : عن ابن عباس قال : الذرية التي آمنت لموسى ، من أناس غير بني إسرائيل ، من قوم فرعون يسير ، منهم : امرأة فرعون ، ومؤمن آل فرعون ، وخازن فرعون ، وامرأة خازنه )

ومن المعروف أن بنى إسرائيل لا يؤمنون بسهولة فما بالهم هذه المرة ؟!!

إنه إيمان اضطرار ..أضطرهم إليه حاكم ظالم دأب على تقتيل أبنائهم واستحياء نسائهم واستعبادهم وتسخيرهم في خدمته وخدمة أهل مصر جميعا

فرأوا في موسى مخلصا لهم من هذا الذل وهذا الهوان فآمنوا به ورأوا فيه نجدة لهم وغوثا من عذاب فرعون وقومه

ولو كانوا في يعيشون في كنفه فى رغد عيش وهناءة معه ـ أي مع فرعون ــ ما آمنوا بموسى وكانوا أول من اتحد مع فرعون على حربه

ونقول كما يقول القرآن دائما : إلا القليل منهم .. تحريا للإنصاف والدقة

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:35 pm


قوله تعالى :

( فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين) الأعراف آية 133

روى إسرائيل عن سماك عن نوف الشامي قال : مكث موسى صلى الله عليه وسلم في آل فرعون بعدما غلب السحرة أربعين عاما . وقال محمد بن عمان بن أبي شيبة عن منجاب : عشرين سنة يريهم الآيات : الجراد والقمل والضفادع والدم .

الطوفان أي المطر الشديد حتى عاموا فيه . وقال مجاهد وعطاء : الطوفان الموت

قال النحاس : الطوفان في اللغة ما كان مهلكا من موت أو سيل

وقال السدي : ولم يصب بني إسرائيل قطرة من ماء ، بل دخل بيوت القبط حتى قاموا في الماء إلى تراقيهم ، ودام عليهم سبعة أيام . وقيل : أربعين يوما . فقالوا : ادع لنا ربك يكشف عنا فنؤمن بك ; فدعا ربه فرفع عنهم الطوفان فلم يؤمنوا .

فأنبت الله لهم في تلك السنة ما لم ينبته قبل ذلك من الكلأ والزرع . فقالوا : كان ذلك الماء نعمة ; فبعث الله عليهم الجراد - فأكل زروعهم وثمارهم حتى إنها كانت تأكل السقوف والأبواب حتى تنهدم ديارهم . ولم يدخل دور بني إسرائيل منها شيء .

فعاهدوا موسى أن يؤمنوا لو كشف عنهم الجراد ، فدعا فكشف عنهم، وكان قد بقي من زروعهم شيء فقالوا : يكفينا ما بقي ; ولم يؤمنوا فبعث الله عليهم القُمل ، وهو صغار الدبى ; قاله قتادة . والدبى : الجراد قبل أن يطير ،

وقال ابن عباس : القمل السوس الذي في الحنطة . وقال ابن زيد : البراغيث . وقال أبو عبيدة : الحمنان ، وهو ضرب من القراد ، فأكلت دوابهم وزروعهم ، ولزمت جلودهم كأنها الجدري عليهم ، ومنعهم النوم والقرار . وقيل : القُمّل القَمل ; قاله عطاء الخراساني .

وذكر بعض المفسرين أنه كان " بعين شمس " كثيب من رمل فضربه موسى بعصاه فصار قملا .

فتضرعوا فلما كشف عنهم لم يؤمنوا ; فأرسل الله عليهم الضفادع ..

فروي أنها ملأت فُرُشهم وأوعيتهم وطعامهم وشرابهم ; فكان الرجل يجلس إلى ذقنه في الضفادع ، وإذا تكلم وثب الضفدع في فيه . فشكوا إلى موسى وقالوا : نتوب ; فكشف الله عنهم ذلك فعادوا إلى كفرهم ;

فأرسل الله عليهم الدم فسال النيل عليهم دما . وكان الإسرائيلي يغترف منه الماء ، والقبطي الدم . وكان الإسرائيلي يصب الماء في فم القبطي فيصير دما ،والقبطي يصب الدم في فم الإسرائيلي فيصير ماء زلالا .

آيات مفصلات أي مبينات ظاهرات

ويروى أنه كان بين الآية والآية ثمانية أيام . وقيل : أربعون يوما . وقيل : شهر ; فلهذا قال مفصلات . فاستكبروا أي ترفعوا عن الإيمان بالله تعالى

(الجامع لأحكام القرآن بتصرف)

والله أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:36 pm

في تأويل قوله تعالى : ( قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامري ( 87 ) فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي ) ( 88 ) طه

عن قتادة ( فكذلك ألقى السامري ) قال : كان الله وقت لموسى ثلاثين ليلة ثم أتمها بعشر ، فلما مضت الثلاثون قال عدو الله السامري : إنما أصابكم الذي أصابكم عقوبة بالحلي الذي كان معكم ، فهلموا وكانت حليا تعيروها من آل فرعون ، فساروا وهي معهم ، فقذفوها إليه ،

فصورها صورة بقرة ، وكان قد صر في عمامته أو في ثوبه قبضة من أثر فرس جبرائيل ، فقذفها مع الحلي والصورة ( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار ) فجعل يخور خوار البقر ، فقال ( هذا إلهكم وإله موسى فنسى ) ت الطبرى

وعن ابن عباس : لما انسكبت الحلي في النار ، جاء السامري وقال لهارون : يا نبي الله أأُلقي ما في يدي - وهو يظن أنه كبعض ما جاء به غيره من الحلي - (فأذن له هارون أن يفعل) فقذف التراب فيه ، وقال : كن عجلا جسدا له خوار ؛ فكان كما قال للبلاء والفتنة ؛ فخار خورة واحدة لم يتبعها مثلها .ت القرطبى
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:39 pm


قوله تعالى : ( قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامري ( 87 ) فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي ) ( 88 ) طه

كانت علاقة شعب فرعون ببنى إسرائيل جيدة والدليل هو هذه الآية السابقة..!

فقد اعار المصريون لبنى إسرائيل والذين كانوا مستعبدين عندهم ثيابا وحُليا كثيرة كما جاء بالآثار، على الرغم من العداوة التي كانت من حاكم البلاد وهو فرعون نحوهم

وكان فرعون قد استعبد بنى إسرائيل في بلاده ..قال تعالى على لسان موسى عليه السلام وهو يتحدث مع فرعون ( وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل ) ( 22 ) الشعراء

عن مجاهد : ( تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل ) قال : قهرتهم واستعملتهم

عن ابن جريج ، قال : تمن علي أن عبدت بني إسرائيل ، قال : قهرت وغلبت واستعملت بني إسرائيل .

وقالوا أنهم كانوا ثلاثة أثلاث : ثلث للزراعة وثلث للبناء وثلث لأعمال الخدمة والنظافة

وعلى الرغم من هذا الرق الذى أوقع فيه فرعون وقومه بنى إسرائيل إلا أن المصريين أعاروهم ما يتزينون به في عيدهم وليس من المألوف أن يعير السادة العبيد مثل هذه الأشياء ، ولكن هذا حدث من شعب مصر نحو هؤلاء !

وفى هذا دليل على ان شعب مصر لم يكن كفرعون في العداوة والبغضاء نحوهم

كما أنه ليس هينا على أحد أن يرضى بذبح الأطفال عند ولادتهم بدون سبب جناه الآباء ومهما كانت حجة فرعون في ذلك

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس أكتوبر 25, 2018 6:39 pm

قال تعالى في سورة القصص " وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين ( 20)

قال أكثر أهل التفسير : هذا الرجل هو حزقيل بن صبورا مؤمن آل فرعون ، وكان ابن عم فرعون ;

وعن قتادة : شمعون مؤمن آل فرعون ،

وروي أن فرعون أمر بقتل موسى فسبق ذلك الرجل بالخبر محذرا موسى ;

( ت القرطبى)

وهى صورة من صور حسن المعاملة

وهناك القابلة القبطية التي ولدت أم موسى ولم تفشى سرها للذباحين وضحّت بجائزتها عن ذلك

وهى صورة أخرى من صور حسن المعاملة

وفى قصة يوسف في سورة يوسف ا" أكرمى مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولد "

وهذا الكلام نفسه قيل في موسى في مهده " وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون) ( 9) القصص

ووجد عيسى عليه السلام وأمه في مصر الأمن والنجاة من كيد بنى إسرائيل

وحتى اليوم مازال شعب مصر كريما مع من يفدون إليه من أشقائه من البلدان الأخر
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس نوفمبر 22, 2018 3:19 pm

بينما أنا أقرأ في كتاب الله نظرت إلى ما أقرأه فوجدته حروفا تكوّن كلمات والكلمات تكون عبارات هي الآيات ثم نخرج نحن منها بالمعنى

فقلت في نفسى إذا كان المقصد المعنى وهو الغاية من القراءة ..فما حاجته تعالى أن يتكلم بكلمات كالتى نتكلم بها نحن ليخرج لنا المعنى ؟!!

نحن نعجز أن نأتى في كلامنا بالمعنى مباشرة من غير أن ننطق عبارات تتكون من كلمات مكوّنة من حروف ، ولكن الله تعالى لا يحتاج إلى ذلك كله ، فهو تعالى لا يعجز أن يتكلم بالمعنى من غير كلمات تتكون من حروف

ولكن السامع لكلام الله يفهمه بالمعنى أيضا ولكن إذا أراد أن يتكلم به نطق به بلغته التي يتكلم بها

فهو يعبر عن المعانى التي سمعها بلغته بغير صعوبة

أليس هذا هو ما ذكره الأشاعرة عن كلام الله القديم أو قريبا منه ؟

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس نوفمبر 22, 2018 3:22 pm

ونظرت في كتاب الله فوجدت أن التابعين الذين قاموا على أمر العناية بكتاب الله من أجل حفظه من التبديل أو التغيير وتيسيرا لقراءته من غير العرب

فوجدتهم قد قاموا بتشكيل حروفه وتقسيمه إلى أجزاء والأجزاء إلى أرباع ،ووضعوا علامات الوقف والوصل وغير ذلك إلا أنهم لم يقتربوا من كلاماته التي

بها خطأ إملائى من كتاب الوحى ،فبعض كلمات القرآن قد أخطأ بعض كتاب الوحى في كتابتها ،فمثلا السماوات كُتبت هكذا (السموت) والقيامة

كتبت هكذا (القيمة) واسمه تعالى القهار كتب أحيانا هكذا (القهر ) ..وغير ذلك ،ولكنهم مع ذلك ومع قدرتهم على تغييرها إلى الأصح امتنعوا عن ذلك..

وحافظوا على رسمها الأول الذى جاء عن كتاب الوحى ،واكتفوا بوضع علامات تدل على الحرف الناقص !!

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على شدة حرصهم على ألا يقتربوا من كتاب الله وكلامه بشئ من التغيير حتى ولو كان هو الأصح

تورعا منهم أن يمسوا كلام الله بشئ لم يأذن به الله أو رسوله ، أما ما وضعوه من تشكيل وعلامات فهو لضبط القراءة لكلمات القرآن بغير مساس لها

وهى تدل على أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن يقرأ ،لأنه لو كان يقرأ لاكتشف الخطأ وأرشدهم إلى الصواب

ولو شاء الله تغييرها لنزّل جبريل ينبه النبى صلى الله عليه وسلم لذلك ثم ينبه النبى كتاب وحيه لتصويب ما أخطأوا فيه

ولكن الله أراد كتابه على ما هو عليه ورضيه لنفسه ولنا كما هو عليه الآن ..

فماذا علينا نحن نحو كلام الله القديم وكيف نسلك مسلك من سبقونا عند الكلام على كلام الله القديم ؟..

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس نوفمبر 22, 2018 3:28 pm

من الأول ..

خلق الله آدم بيده ( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )

وأسجد له ملائكته (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا )

وأسكنه الجنة ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة )

وجعله نبيا وجعل من ذريته انبياء (124الف نبى ورسول)

وفى ذلك تكريم أي تكريم له فكيف يتساوى مع زوجه حواء التي لم يكن لها من التكريم سوى سكنى الجنة معه ؟!!!

هذا كلام نقوله لمن ينادون بمساواة المرأة بالرجل مخالفين بذلك شرع الله تعالى وسنته في كونه..

ومع ذلك نقول لولا النساء ما جاءت الذرية وما جاء الأنبياء ..بل وما جاءت الخليقة كلها !

هي الأم والأخت والعمة والخالة والزوجة

هي السكن
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين مارس 11, 2019 4:43 pm

( ليس كمثله شيء ) قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مشبهة للذوات ولا معطلة من الصفات . وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال : ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم ، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة ، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة ..( الجامع لأحكام القرآن )


هذا على سبيل الإجمال أما على سبيل التفصيل فنقول :


أنه تعالى سميع وليس كسمعه سمع وبصير وليس كبصره بصر وقوى وليس كقوته قوة وليس كعظمته عظمة وليس كعلمه علم وليس كحكمته حكمة وليس ككرمه كرم وليس كجوده جود وليس كرحمته رحمه وليس كعذابه عذاب وليس كانتقامه انتقام ! وليس كعفوه عفو

وليس كرأفته رأفة وليس كحلمه حلم وليس كصبره صبر ..

وبالجملة فجميع صفاته تعالى لا تشابه صفات مخلوقاته بوجه من الوجوه إلا في الاسم ..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الإثنين مارس 11, 2019 4:43 pm

فكرم الله تعالى وجوده لا يشابهه كرم وجود بين مخلوقاته ولا حتى أنبيائه

وإن كان أنبياء الله تعالى أعظم بنى آدم كرما وجودا وإنفاقا في سبيله تعالى وعلى رأسهم نبينا صلى الله عليه وعليهم وسلم تسليما

يقول تعالى في سورة الإسراء " قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا " آية 100

انظر حولك أخى وتأمل هؤلاء الكافرين الذين هم اعظم عددا من المسلمين وانظر كيف هم يرزقون ويطعمون وكيف هي أحوالهم في دنياهم مع كفرهم وجرائمهم بأمة الإسلام!!

إنهم لمن أعظم الناس رزقا وطعاما وشرابا وأعظمهم رخاءً وكأنهم أعظم الناس عملا صالحا !

بل هذه الشياطين التي تملأ الأرض وقد أنظرهم الله تعالى إلى يوم القيامة فهم يعيشون في الأرض بين بنى آدم وقد وسعهم صبر الله وحلمه عليهم وهو تعالى يرى ويعلم منهم ما تنهدم له الجبال ..

فسبحانه وتعالى لا شبيه له ولامثيل له في حلمه وكرمه وجوده..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مارس 12, 2019 1:08 pm

فإذا كان هذا فعل الله تعالى بأعدائه ، فهل هناك نظير لذلك في الكون ؟

بالطبع لا يوجد ..
وبالتالي فلا نظير في الوجود لرحمته وكرمه وجوده وصبره وحلمه بين خلقه ..

وقلنا : وليس كقوته قوة ..

وكذلك ليس كقدرته قدرة ..



فلا يوجد ذرة في هذا الكون العظيم أوجدها مخلوق من العدم ..!!

فكل شيء مخلوق له تعالى

وابحث من حولك عن شيء مخلوق لغير الله فإن وجدت فأخبرنى!

والمخلوقات جميعها إلى عرشه تعالى كحلقة ملقاة في فلاة

والعرش وحملته محمولون بقدرته تعالى ..

فلا نظير ولا مثيل لعظمته وقدرته ..
سبحانه وتعالى
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مارس 12, 2019 1:21 pm

هذا الآية التي تخبرنا عن ادعاء بعض الكافرين أن لله ولدا، تقدس وتعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا، تخبرنا عن حلم الله تعالى وصبره :

" تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا " الآيتان 90 ،91 مريم

قال الضحاك : ( تكاد السماوات يتفطرن منه ) أي : يتشققن فرقا من عظمة الله .
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ( وتنشق الأرض ) أي : غضبا لله ، عز وجل .
( وتخر الجبال هدا ) قال ابن عباس : هدما .
وقال سعيد بن جبير : ( هدا ) ينكسر بعضها على بعض متتابعات
ت ابن كثير

" الصبور تعالى وتقدَّس ، هو الذي لا يعاجِل العصاة بالانْتقامِ ، وهو من أَبنية المُبالَغة ، ومعناه قَرِيب من معنى الحليم ، والفرق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَة الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم (لسان العرب)

فصبر الله تعالى وحلمه على العصاة والكافرين من عباده لا نظير له في العالمين ..

فهذه الجمادات التي لا حس لها كما عند بنى آدم من سموات وأرض وجبال تكاد أن تنهدم بل يكاد الكون كله يكاد أن ينهدم ويزول من الوجود غضبا لله لما يدعيه بعض الكافرين من نسبة الولد إليه تعالى ..فكيف بما هو أعظم من الكفر؟!!

ولكن الله تعالى يمسك الكون من الزوال، ولم ينقص تعالى من رزقه وجوده رحمته لعباده شيئا ..

هذا هو صبر الله وحلمه بعباده وهو تعالى يفعل بهم ذلك وهو ذو قدرة مقتدرة، أي أنه تعالى قادر على أن يفنيهم عن آخرهم ، فليس سكوته تعالى عنهم عن عجز أو احتياج إليهم

وقديما قالوا العفو عند المقدرة ، أي العفو الحقيقى هو الذى يكون مع القدرة على العقاب..وقدرة الله تعالى لا حد لها

فسبحان الله العظيم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مارس 12, 2019 1:40 pm


أما
عظمة الله تعالى فلا يحيط بها وصف ولا يطيقها عقل وهى فوق الأوهام الخيال والتصور

ويكفى للدلالة على ذلك ما أخبرت به هذه الآية :

" ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال: سبحانك لا إله إلا أنت تبت إليك وأنا أوّل المؤمنين " آية143 الأعراف ..

وليس بعد هذه الآية كلام !

وكل ما خلق من شيء دليل على عظمته
وإذا أيقن إنسان بعظمته تعالى مات أو ذهب عقله

وللمزيد انظر هنـــــــــا
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مارس 12, 2019 2:11 pm

هو تعالى سميع بصير ، وليس كسمعه تعالى سمع وليس كبصره بصر ..

فهو تعالى يسمع ويرى جميع ما خلق من شيء في وقت واحد ولا تختلف أو تشتبه عليه الأصوات أو المبصَرات ..

فلو أن انسانا يكلم آخر فهو لا يسمع منه إلا كلامه فقط ولكن الله تعالى يسمع كلامه ويسمع دقات قلبه وأصوات حركات أحشائه

ونبض عروقه وخلجات نفسه وصوت الهواء الذى يتردد في صدره وصوت دفق الدم في عروقه وطرف جفنيه وصوت حفيف الهواء الملامس لجسمه

وصوت حركة ثيابه وغير ذلك مما لا يحصيه محصٍ أو يعده عاد ويرى ذلك كله منه ، بل يرى كل ذرة في جسده لا تغيب عنه ذرة ..

هذا يراه تعالى ويسمعه في مخلوق واحد ..

فما بالنا في أعداد لا يحصيها عدا إلا الله في سمواته وأرضه من مخلوقات حية وجمادات من كواكب منيرات ونجوم زاهرات يراها ويحصيها بكل ذرة فيها ويسمع ما عليها من حركات وتدفقات لما خلق الله عليها وفى أجوافها

من شئ

فسبحان الله العظيم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الثلاثاء مارس 12, 2019 2:20 pm

[size=24]ولو أن إنسانا نظر إلى إنسان فإنه يرى منه وجهه فقط أو عينيه مثلا ..

ولكنه تعالى يرى كل عضو في جسده ظاهرا وباطنا بل وكل خلية في وجهه ظاهره وباطنه وهى بالمليارات ويرى كل أعضاء جسمه داخله وخارجه ويرى كل خلية فيه بل كل ذرة ..

وبل وكل ذرة في هذا الكون من أقصاه لأقصاه وذلك كله في وقت واحد ولجميع ما خلق الله من شيء.. ومما لا يعلمه أحد إلا الله..

وهو يرى ذلك كله كما نراه نحن ـ أو كما يُفترض أن نراه ـ وعلى النحو اللائق به تعالى

وكذلك يسمع الأصوات كما نسمعها نحن وعلى النحو اللائق به تعالى

فلا نسبة ولا مقارنة بأى حال بين سمع الله وبصره وبين سمع وبصر مخلوقاته

ونفس هذا الكلام يقال عن جميع صفات الله تعالى بالمقارنة إلى صفات مخلوقاته

وبالجملة فليس هناك وجه شبه بين صفاته تعالى وصفات مخلوقات إلا الأسماء ..

والله تعالى أعلم
[/size]
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الأربعاء مارس 13, 2019 1:11 pm

قال تعالى : وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب(36) أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب(37)غافر

يستشهد اخواننا من السلفية بهذه الآية على أن الله فى السماء مكانا "

الحق أن كلام فرعون هذا هو فى صالح أهل السنة من أصحاب التنزيه ذلك لأن هذا المبطل لا ينطق ولا يتكلم بالصواب فلا يتكلم إلا بالباطل ولا يهتدى لحق ابدا فناصيته إنما هى بيد شيطان فلا يفعل إلا باطلا ولا يتكلم إلا بباطل ولكن اخواننا لم ينتبهوا لذلك
ولكن لماذا قال فرعون هذا الكلام ؟

يقول القرطبى فى تفسيره :

" وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لما قال مؤمن آل فرعون ما قال ، وخاف فرعون أن يتمكن كلام هذا المؤمن في قلوب القوم ، فأوهم أنه يمتحن ما جاء به موسى من التوحيد ، فإن بان له صوابه لم يُخفه عنهم ، وإن لم يصح ثبتهم على دينهم ، فأمر وزيره هامان ببناء الصرح ..)
ولكن ماذا كان سيفعل فرعون لو نظر إلى السماء من فوق صرحه ثم عاد ماذا كان سيقول لقومه ؟
ليس أمامه إلا شيئين :

أن يقول لهم لم أر شيئا..وهو بالفعل لم يرى شيئا وهو يعلم أنه لا هو ولا غيره سيرى الله لو شاء

الثانى أن يخدعهم فيقول رأيت الله وقال لى أنا إله السماء وأنت إله الأرض!!وقل لموسى أن يسمع لك ويطيع !!
هذا هو ما يقوله الكذابون والمبطلون لا يحيدون عنه

ولكن لماذا ظن فرعون أن الله تعالى فى السماء ؟ هل أخبره موسى بذلك ؟

لا لم يقل موسى ذلك له ولا لغيره

وإنما قال له حينما كان يدعوه إلى الله : ،


" الذى جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا

وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا
من نبات شتى " طه آية 53

ولكن عِلم فرعون عن الله كسائر الناس فهو مثلهم يرى أن الله فى السماء

ولكنه أراد أن يخدع قومه ويخدع من تأثروا بكلام موسى وكلام الرجل المؤمن الذى كان يكتم إيمانه والذى جاء ذكره فى سورة غافر فقال لهامان ما سبق أن ذكرنا

وقال العلماء أن فرعون كان قد علم أن آيات موسى التى جاء بها هى الحق وليست سحرا أو خداعا

" ومعنى لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض : أن فرعون " لم يبق في نفسه شك في أن تلك الآيات لا تكون إلا بتسخير الله ، إذ لا يقدر عليها غير الله .." التحرير والتنوير
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 12:55 pm

قال ابن عباس : علم فرعون أن موسى على الحق ولكنه عاند ، قال الله تعالى : " وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا " ( النمل - 14 )

وحتى النبى صلى الله عليه وسلم كان معاندوه يعلمون أنه على الحق ولكنهم كفروا به عنادا قال تعالى " قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون (33الانعام)
قال أبو ميسرة : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بأبي جهل وأصحابه فقالوا : يا محمد ، والله ما نكذبك وإنك عندنا لصادق ، ولكن نكذب ما جئت به " فنزلت هذه الآية

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 1:01 pm

هل ما أتى به موسى كان سحرا متقنا قد زوده الله به ليهزم به سحرة فرعون؟

لا لم يكون سحرا .. بل كان تحول العصا إلى حية هو حقيقة فعلا وليس كما يفعل السحرة

أي أن الله تعالى قد حول العصا إلى أفعى حية بقول كن فيكون

فهل أدرك ذلك فرعون ؟ لا لم يدرك ذلك بل ظن ذلك سحرا ويمكن لساحر بارع أن يغلبه

واستشار فرعون من حوله فأشاروا عليه أن يأتي بسحرة مملكته ليغلبوه بسحرهم

قال ابن عباس وابن إسحاق والسدي : قال فرعون لما رأى من سلطان الله في العصا ما رأى : إنا لا نغلب إلا بمن هو أعلم منه ،
فاتخذَ غلمانا من بني إسرائيل فبعث بهم إلى قرية يقال لها الفرحاء يعلمونهم السحر ، فعلموهم سحرا كثيرا ، وواعد فرعون موسى موعدا
فبعث إلى السحرة فجاءوا ومعلمهم معهم ، فقال له : ماذا صنعت؟ قال : قد علمتهم سحرا لا يطيقه سحرة أهل الأرض إلا أن يكون أمرا من السماء ،
فإنه لا طاقة لهم به ، ثم بعث فرعون في مملكته فلم يترك في سلطانه ساحرا إلا أتى به .

ت البغوى ..اسلام ويب
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 1:19 pm

شاهد السحرة عصا موسى تتحول إلى حية بعد أن ألقاها موسى على الأرض وعلموا أن هذا ليس سحرا

بل هو تحول العصا لحية ذات روح وحياة ..فليس هذا سحرا ولا خداعا من نوع ما يفعلون..

فخروا لله سجدا ..فقد أثبت لهم موسى بذلك أن ما يدعوهم إليه هو الإله الحق..

وكان على فرعون أن ينقاد لما رأى ويفعل كما فعل السحرة فيخر لله ساجدا فهو في هذه اللحظة قد أخبره سحرته أن موسى ليس ساحرا وأنه نبيا حقا

ولكنه كابر وعاند وأبى إلا الكفر ..فقال " قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون "( 123 ) الأعراف

عن ابن مسعود وابن عباس وغيرهما من الصحابة ، في قوله تعالى : ( إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة ) قالوا : التقى موسى ، عليه السلام ، وأمير السحرة ،

فقال له موسى : أرأيتك إن غلبتك أتؤمن بي ، وتشهد أن ما جئت به حق ؟ قال الساحر : لآتين غدا بسحر لا يغلبه سحر ، فوالله لئن غلبتني لأؤمنن بك ولأشهدن أنك حق . وفرعون ينظر إليهما ، قالوا : فلهذا قال ما قال .


اعتبر فرعون هذا الكلام بين موسى وكبير السحرة أنه اتفاق ومؤامرة للخروج ببنى إسرائيل من مصر..
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 1:31 pm

قال تعالى :
( فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملئهم أن يفتنهم وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين) ( 83 ) يونس

قال مجاهد في قوله : ( إلا ذرية من قومه ) يقول : بني إسرائيل . قال : هم أولاد الذين أرسل إليهم موسى ، من طول الزمان ، ومات آباؤهم .

وعن ابن عباس رضى الله عنهما أنهم بنو اسرائيل

قال العوفي : عن ابن عباس قال : الذرية التي آمنت لموسى ، من أناس غير بني إسرائيل ، من قوم فرعون يسير ، منهم : امرأة فرعون ، ومؤمن آل فرعون ، وخازن فرعون ، وامرأة خازنه )

ومن المعروف أن بنى إسرائيل لا يؤمنون بسهولة فما بالهم هذه المرة ؟!!

إنه إيمان اضطرار ..أضطرهم إليه حاكم ظالم دأب على تقتيل أبنائهم واستحياء نسائهم واستعبادهم وتسخيرهم في خدمته وخدمة أهل مصر جميعا

فرأوا في موسى مخلصا لهم من هذا الذل وهذا الهوان فآمنوا به ورأوا فيه نجدة لهم وغوثا من عذاب فرعون وقومه

ولو كانوا في يعيشون في كنفه فى رغد عيش وهناءة معه ـ أي مع فرعون ــ ما آمنوا بموسى وكانوا أول من اتحد مع فرعون على حربه

ونقول كما يقول القرآن دائما : إلا القليل منهم .. تحريا للإنصاف والدقة

والله تعالى أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 2:00 pm

قوله تعالى :

( فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين) الأعراف آية 133

روى إسرائيل عن سماك عن نوف الشامي قال : مكث موسى صلى الله عليه وسلم في آل فرعون بعدما غلب السحرة أربعين عاما . وقال محمد بن عمان بن أبي شيبة عن منجاب : عشرين سنة يريهم الآيات : الجراد والقمل والضفادع والدم .

الطوفان أي المطر الشديد حتى عاموا فيه . وقال مجاهد وعطاء : الطوفان الموت

قال النحاس : الطوفان في اللغة ما كان مهلكا من موت أو سيل

وقال السدي : ولم يصب بني إسرائيل قطرة من ماء ، بل دخل بيوت القبط حتى قاموا في الماء إلى تراقيهم ، ودام عليهم سبعة أيام . وقيل : أربعين يوما . فقالوا : ادع لنا ربك يكشف عنا فنؤمن بك ; فدعا ربه فرفع عنهم الطوفان فلم يؤمنوا .

فأنبت الله لهم في تلك السنة ما لم ينبته قبل ذلك من الكلأ والزرع . فقالوا : كان ذلك الماء نعمة ; فبعث الله عليهم الجراد - فأكل زروعهم وثمارهم حتى إنها كانت تأكل السقوف والأبواب حتى تنهدم ديارهم . ولم يدخل دور بني إسرائيل منها شيء .

فعاهدوا موسى أن يؤمنوا لو كشف عنهم الجراد ، فدعا فكشف عنهم، وكان قد بقي من زروعهم شيء فقالوا : يكفينا ما بقي ; ولم يؤمنوا فبعث الله عليهم القُمل ، وهو صغار الدبى ; قاله قتادة . والدبى : الجراد قبل أن يطير ،

وقال ابن عباس : القمل السوس الذي في الحنطة . وقال ابن زيد : البراغيث . وقال أبو عبيدة : الحمنان ، وهو ضرب من القراد ، فأكلت دوابهم وزروعهم ، ولزمت جلودهم كأنها الجدري عليهم ، ومنعهم النوم والقرار . وقيل : القُمّل القَمل ; قاله عطاء الخراساني .

وذكر بعض المفسرين أنه كان " بعين شمس " كثيب من رمل فضربه موسى بعصاه فصار قملا .

فتضرعوا فلما كشف عنهم لم يؤمنوا ; فأرسل الله عليهم الضفادع ..

فروي أنها ملأت فُرُشهم وأوعيتهم وطعامهم وشرابهم ; فكان الرجل يجلس إلى ذقنه في الضفادع ، وإذا تكلم وثب الضفدع في فيه . فشكوا إلى موسى وقالوا : نتوب ; فكشف الله عنهم ذلك فعادوا إلى كفرهم ;

فأرسل الله عليهم الدم فسال النيل عليهم دما . وكان الإسرائيلي يغترف منه الماء ، والقبطي الدم . وكان الإسرائيلي يصب الماء في فم القبطي فيصير دما ،والقبطي يصب الدم في فم الإسرائيلي فيصير ماء زلالا .

آيات مفصلات أي مبينات ظاهرات

ويروى أنه كان بين الآية والآية ثمانية أيام . وقيل : أربعون يوما . وقيل : شهر ; فلهذا قال مفصلات . فاستكبروا أي ترفعوا عن الإيمان بالله تعالى

(الجامع لأحكام القرآن بتصرف)

والله أعلم
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 2:14 pm

في تأويل قوله تعالى : ( قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها فكذلك ألقى السامري ( 87 ) فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي ) ( 88 ) طه

عن قتادة ( فكذلك ألقى السامري ) قال : كان الله وقت لموسى ثلاثين ليلة ثم أتمها بعشر ، فلما مضت الثلاثون قال عدو الله السامري : إنما أصابكم الذي أصابكم عقوبة بالحلي الذي كان معكم ، فهلموا وكانت حليا تعيروها من آل فرعون ، فساروا وهي معهم ، فقذفوها إليه ،

فصورها صورة بقرة ، وكان قد صر في عمامته أو في ثوبه قبضة من أثر فرس جبرائيل ، فقذفها مع الحلي والصورة ( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار ) فجعل يخور خوار البقر ، فقال ( هذا إلهكم وإله موسى فنسى ) ت الطبرى

وعن ابن عباس : لما انسكبت الحلي في النار ، جاء السامري وقال لهارون : يا نبي الله أأُلقي ما في يدي - وهو يظن أنه كبعض ما جاء به غيره من الحلي - (فأذن له هارون أن يفعل) فقذف التراب فيه ، وقال : كن عجلا جسدا له خوار ؛ فكان كما قال للبلاء والفتنة ؛ فخار خورة واحدة لم يتبعها مثلها .ت القرطبى
عبد الودود
عبد الودود
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
باحث علمي ـ بحث إشراف تنسيق مراقبة ـ الإدارة العلمية والبحوث جزاه الله خيرا
عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةعبد الودود الخميس مارس 14, 2019 9:54 pm

من الأول ..

خلق الله آدم بيده ( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )

وأسجد له ملائكته (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا )

وأسكنه الجنة ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة )

وجعله نبيا وجعل من ذريته انبياء (124الف نبى ورسول)

وفى ذلك تكريم أي تكريم له فكيف يتساوى مع زوجه حواء التي لم يكن لها من التكريم سوى سكنى الجنة معه ؟!!!

هذا كلام نقوله لمن ينادون بمساواة المرأة بالرجل مخالفين بذلك شرع الله تعالى وسنته في كونه..

ومع ذلك نقول لولا النساء ما جاءت الذرية وما جاء الأنبياء ..بل وما جاءت الخليقة كلها !

هي الأم والأخت والعمة والخالة والزوجة

هي السكن

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى